خبير دولي: كورونا تحول لخلاف سياسي بين الدول العربية

أعرب حاتم صادق، الخبير الدولي والأستاذ بجامعة حلوان ، عن أسفه من استغلال بعض المنصات الاجتماعية لوباء كورونا في إشعال فتيل الفتنة والزدراء بين الدول العربية وبعضها البعض، الذي بدوره أصبح يجد صدى بين صناع القرار السياسي.

وقال، إن المتابع لتلك المنصات يجد أن انتشار الوباء تحول بالفعل إلى سبب لاعلان حرب وتبادل الاتهام ومعايرة كل طرف للاخر بالفقر أو الجهل والمطالبة بقطع العلاقات تماما وبغير رجعة، لدرجة أن بعض الشخصيات والرموز الإعلامية في عدد من للدول العربية اصبحوا رؤس حربة في استعار نبرة الانشقاق والخلاف، وكيل الاتهامات بين الدول العربية وتحميل كل منهم مسئولية انتشار المرض في البلد الاخر، بل أن الأمر وصل بعض تلك الأصوات ان أصبحت تنادي علنيًا بخروج دولهم من الجامعة العربية.

وأضاف، أن أى وباء من المفترض أن يكون مبررًا لتوحيد الجهود للقضاء عليه وهذا ما نشاهده في مختلف دول العالم باستثناء منطقتنا العربية، حيث تحول هذا الفيروس إلى سبب إضافي إلى ضرب ما تبقى من الُحمة العربية “وكاننا كان ينقصنا السبب في زيادة حدة الصراع العربي”.

وأوضح صادق، أن المشهد العربي وما نتابعه على منصات التواصل الاجتماعي من أكاذيب واشعاعات متعلقة فقط بفيروس كورونا يجعلنا نتساءل، هل نحن بالفعل لم نتعلم مما حدث طوال السنوات العشر الأخيرة من الاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي التي بات تأثيرها اكبر واسرع مئات المرات من كل وسائل الاعلام سواء المسموعة او المقروءة وغيرها خاصة بعد فقد المواطن ثقته في تلك الوسائل؟ الإجابة للأسف هي نعم.

ووصف صادق، ما نتابعه على تلك الوسائل من صراع وحرب كلامية بأنه هوس يجب التصدي له، خاصة أن تلك المنصات أصبحت تشكل جزء كبير من الوعي العام.

وقال إن هذه القضية هي بالفعل من قضايا الأمن القومي العربي الذي يجب وضع ضوابط له مع اعتبار أن أكثر من 90‎%‎ من مستخدمي تلك الشبكات هم من شباب تلك الامة العربية، مشيرًا إلى أنه كيف سيكون الوضع في المستقبل القريب عندما يصبح هؤلاء الشباب في مناصب قيادية وفي مراكز اتخاذ القرار.

آخر الأخبار