انتخابات الشيوخ 2020..«الوطنية للانتخابات»: 163 مؤسسة اجنبية تشارك في التغطية الإعلامية

كشف المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن صدور قرار رقم ٢٣ بإنشاء قاعدة بيانات للتغطية الإعلامية وخدمة وسائل الاعلام في متابعة انتخابات مجلس الشيوخ 2020 ، مضيفا أن التغطية يشارك فيها نحو ٤٢ وسيلة إعلام مصرية، و‏١٦٣ مؤسسة أجنبية.

جاء ذلك خلال المنتدي الإعلامي الذي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات، بالتعاون مع المجلس الأعلي للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للاعلام بمبني ماسبيرو، حول «التغطية الإعلامية المهنية لانتخابات مجلس الشيوخ».

وقال المستشار لاشين ابراهيم: «أوجه رسالة أن يكون الإعلام خلال الانتخابات إعلام مهني بعيد عن الكذب ويتحلي بالصدق يلزم نفسة بالمهنية ولا ينشر خبر إلا عن مهنية»، مشيراً أن أهم المعايير،التزام كل الاعلاميين باحكام القوانين في التغطية والالتزام مرعاة الضوابط المهنية ومراعاة الحياد والمهنية.

وشدد علي ضرورة عدم خلط الراي بالخبر والدقة في نقل المعلومات والتعبير بعنوانين تعبر عن المتن، مضيفاً كما يجب على وسائل الإعلام عدم سؤال الناخب عن من انتخب، وعدم الانتقاص في حق الرد وعدم استخدام شعارات دينية تؤثر على البلاد وعدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة.

يأتي ذلك بالتزامن مع اغلاق لجان متابعة سير العملية الانتخابية فى 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية؛ أبوابها في آخر أيام تلقى مستندات الترشح فى انتخابات عضوية مجلس الشيوخ فى الساعة الثانية عصر اليوم، السبت، فيما بلغ عدد من تقدم بأوراق ترشحهم حتى أمس الجمعة؛ بلغ ٧٣٤ مرشحا، في النظام الفردي والقائمة معا.

واضاف المستشار محمد أبو ضيف، عضو الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة وضعت ضوابط للتغطية الإعلامية للانتخابات حتى تتم التغطية بالصورة المأمولة كدولة متحضرة وشعب يسعى للأفضل.

وأكد المستشار خالد عراق عضو الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه سيتم اتخاذ كافة إجراءات السلامة حفاظا علي الناخبين ضد الاصابة فيروس كورونا وإتمام عملية الانتخابات في أمان تام ، مضيفاً: « أتمني ألا يكون هناك عزوف عن المشاركة في الانتخابات بسبب أزمة كورونا».

آخر الأخبار