أخبار الأقتصاد اليوم الأثنين… و«التعمير والإسكان»يكرم أوائل الشهادات الثانوية

نستعرض  اليوم الإثنين 5-10- 2020، مجموعة من الأخبار الاقتصادية الهامة، ومن بينها تأكيد وكالة بلومبرج الأمريكية، إن القطاعات غير النفطية فى أكبر 3 اقتصادات عربية، مصر والسعودية والإمارات، قد عادت إلى النمو فى شهر سبتمبر، وأن مصر شهدت أول توسع لها فى 14 شهرا، بالإضافة إلى مجموعة من الأخبار الأخرى وهى كالآتى:

بلومبرج تؤكد عودة اقتصاد مصر للنمو في أول توسع خلال 14 شهرا

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن القطاعات غير النفطية فى أكبر 3 اقتصادات عربية، مصر والسعودية والإمارات، قد عادت إلى النمو فى شهر سبتمبر، وشهدت مصر أول توسع لها فى 14 شهرا، وأوضحت الوكالة فى تقرير على موقعها الإلكترونى اليوم، الإثنين، إن ظروف الأعمال قد شهدت تحسنا برغم استمرار خسائر الوظائف.

تعطيل العمل بالبورصة الخميس المقبل بمناسبة احتفالات ذكرى نصر أكتوبر

أصدر الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، قراراً بتعطيل العمل بالبورصة المصرية يوم الخميس الموافق 8 أكتوبر، على أن يستأنف العمل صباح يوم الأحد الموافق 11 أكتوبر لعام 2020، وذلك في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بأن يكون الخميس المقبل أجازه رسمية.

مركز تحديث الصناعة واليونيدو يطلقان مؤشرا لقياس تأثير كورونا على قطاع الصناعة

أطلق المركز بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) مؤشرا لقياس تأثير الجائحة من خلال استقصاء 1300 منشأة صناعية تابعة لقطاعات الصناعات الكيماوية والغذائية والزراعية والهندسية والنسيجية والجلدية والأثاث.

“القومي للحوكمة” يختتم برنامج السلوك القيادي وإدارة الأزمات لمستشارى النيابة الإدارية

اختتم اليوم، المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية برنامج السلوك القيادي وإدارة الأزمات لمستشاري النيابة الإدارية، والذي تم تنفيذه في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، ونادى مستشارى النيابة الإدارية في المجالات التدريبية والتأهيلية.

البنوك العاملة فى مصر إجازة يوم الخميس المقبل بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر

تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة فى مصر، يوم الخميس المقبل، الموافق 8 أكتوبر 2020، بمناسبة عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر، وذلك بدلا من يوم الثلاثاء، الموافق 6 أكتوبر 2020.

جهاز المشروعات وبنك مصر يوقعان عقدا جديدا بـ500 مليون جنيه للتمويل متناهى الصغر

قامت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والأستاذ محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر بتوقيع عقد “مشروع المبادرة للتمويل متناهي الصغر” بإجمالي تمويل من الجهاز قدره 500 مليون جنيه وذلك ضمن اتفاقية البنك الدولي (تحفيز ريادة الأعمال لخلق فرص عمل).

الانتهاء من رفع كفاءة الطرق وتنسيق الموقع بمنطقة إسكان الشباب بالشروق

أعلن المهندس عبد الرءوف الغيطى، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، عن الانتهاء من رفع كفاءة الطرق وتنسيق الموقع بمنطقة إسكان الشباب 70م شمالى بالمدينة، مضيفاً أن ذلك يأتى فى إطار حرص الجهاز على الحفاظ على الثروة العقارية بمدينة الشروق.

تراجع جماعى لمؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات جلسة الاثنين

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات أجنبية، وخسر رأس المال السوقي 4 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 620.811 مليار جنيه.

“القصير” يستعرض أمام “الايفاد” جهود الحكومة في تطوير القطاع الزراعي

شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي في الاجتماع رفيع المستوى لمناقشة انخراط الايفاد في تحقيق التنمية الاحتوائية المستدامة في المنطقة العربية عبر تقنية الفيديو كونفرنس، بحضور كل من جيلبيرت هونجبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الايفاد” ودينا صالح المدير الاقليمي للايفاد لمنطقة الشرق الادني وشمال أفريقيا وأوروبا، وزراء الزراعة بالمنطقة العربية والممثلين الدائمين للدول العربية بالصندوق، المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة و الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمدير التنفيذي لمشروع برايم.

واستعرض الوزير جهود الدولة المصرية لتطوير القطاع الزراعي حيث تم تنفيذ عدد 13 مشروعا بتمويل من صندوق الإيفاد بإجمالي تكلفة 830 مليون دولار أميركي وتم الانتهاء بالفعل من 10 مشروعات بينما لايزال العمل جارياً بمشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين في الريف المصري “برايم” ومشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة “سيل” ومشروع تعزيز الموائمة في البيئات الصحراوية “برايد” وكان مشروع التنمية الريفية في غرب النوبارية هو أحد قصص نجاح صندوق الإيفاد في المنطقة.

«كابريول القابضة» تطالب بإعادة النظر في تسعير الطوب الإسمنتي

كشف محمود إبراهيم، مدير القطاع التجاري لمجموعة كابريول القابضة، عن سر ارتفاع الطلب على الطوب الإسمنتي بنسبة 64% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، والذي يعد مستوى غير مسبوق، مُرجعاً زيادة الطلب لإزالة الحكومة لعدد كبير من مصانع الطوب الطفلي التي تم بنائها على أراضي الدولة منذ عشرات السنين، فضلاً عن ما تم اغلاقه لمخالفات بيئية، مطالباً بإعادة النظر في تسعيره لتحفيز مصانع المنتجات الإسمنتية على إنتاجه.

وأكد “المدير التجاري”، أن مستقبل أسواق الطوب يتجه بشدة إلى الطوب الإسمنتي، وهو الأمر الذي تأخر كثيرًا عن باقي دول العالم المتقدم، التي اتخذت خطوات حقيقية في هذا المجال لتعزيز الاستفادة به، مشيراً إلى الخطورة التي يمثلها صناعة الطوب الطفلي على البيئة.

البنك التجارى الدولى يطلق حملة ترويجية بالتعاون مع مصر للطيران

أعلن البنك التجاري الدولى مصر (CIB)، أكبر بنك قطاع خاص في مصر، عن إطلاق حملة ترويجية جديدة لعملاء باقة “Prime Me” بالتعاون مع شركة مصر للطيران تحت شعار “مش حنبطل نسافر”.

وتشمل الحملة قيام المؤسستان بعمل رحلة ترويجية إلى مدينة طابا لمجموعة من عملاء باقة “Prime Me” لتعريفهم بواحدة من أهم المناطق السياحية بمصر.

الاقتصاد المصري الوحيد بمناطق استثمار البنك الأوروبى الذي نجح بمواجهة كورونا

صرَّح السفير طارق عادل، سفير جمهورية مصر العربية، لدى المملكة المتحدة، بأن مصر لا تزال هى الاقتصاد الوحيد ضمن مناطق عمليات البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بلندن، الذى نجح بشكل كبير فى احتواء التداعيات الناجمة عن أزمة “كورونا”، وتجنب الدخول فى مرحلة ركود أو انكماش بنسب مرتفعة، لافتاً إلى أن الاقتصاد المصرى لايزال يحظى بتوقعات للنمو إيجابية خلال عام 2020، وذلك وفقاً لتقرير الآفاق الاقتصادية الصادر عن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بشأن الأداء الاقتصادى للمناطق الجغرافية المختلفة محل استثمارات البنك.

وزيرة التعاون تمثل مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار

تُشارك الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في الاجتماعات السنوية للبنك، التي تنعقد خلال الأسبوع الجاري عبر شبكة الإنترنت، في ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا على مستوى العالم، حيث كان من المقرر أن تُعقد الاجتماعات السنوية للبنك خلال 13-14 مايو الماضي، إلا أنه تم تأجيلها بسبب جائحة كورونا.

التخطيط: تحسن الظروف التجارية للقطاع غير النفطى وتسجيل أول انتعاش له منذ 14شهرًا

أشارت السعيد إلى تحسن الظروف التجارية للقطاع غير المنتج للنفط فى مصر وتسجيل أول انتعاش اقتصادى له للمرة الأولى منذ 14 شهرًا خلال سبتمبر 2020 نتيجة التحسن فى طلب المستهلكين ومبيعات التصدير، وانعكس ذلك على القراءة الأخيرة للمؤشر الذى ارتفع من 49.4 نقطة فى أغسطس الماضي إلى 50.4 نقطة فى سبتمبر 2020، موضحة أن القراءة الأخيرة للمؤشر تشير إلى أن هذه هى المرة الأولى التى يتجاوز فيها المؤشر حاجز الـ 50 نقطة منذ يوليو 2019.

شركة يابانية تضخ استثمارات جديدة بمليار جنيه لإنتاج ضفائر السيارات بمصر

التقى المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أحمد مجدي العضو المنتدب لشركة سوميتومو ايجيبت، احدى شركات سوميتومو اليابانية وهي واحدة من أكبر الكيانات الاقتصادية في اليابان والتي تعمل في مجال انتاج الأنظمة اللاسلكية الكهربائية وكابلات السيارات، لبحث الموقف التنفيذي لزيادة استثماراتها في مصر بقيمة مليار جنيه من خلال إقامة موقع جديد للشركة لإنتاج ضفائر السيارات وتصديرها إلى الدول الأوروبية بنظام المناطق الحرة الخاصة بمدينة العاشر من رمضان، ويوفر المشروع المقرر افتتاحه خلال شهر ديسمبر القادم ألف فرصة عمل جديدة.

وناقش عبد الوهاب والعضو المنتدب للشركة اليابانية، تنفيذ خطة لجذب استثمارات لمجموعة سوميتومو اليابانية الخاصة بمجالات الصناعات المغذية للسيارات، مؤكدا على قيام هيئة الاستثمار بتقديم كافة التسهيلات والحوافز للشركة لتشجيعها على الدخول إلى السوق المصري، ودعم كافة الشركات التي تعزز من مكانة مصر كمحطة استراتيجية لسلاسل الامداد العالمية وتخدم الاقتصاد الوطني وتوفر المزيد من فرص العمل.

وأكد احمد مجدي أن ضخ استثمارات جديدة هو تأكيد على النجاح الذي حققته الشركة في مصر، ودليل على ثقة سوميتومو العالمية في القدرات التنافسية للاقتصاد المصري، حيث تُعد مصر من الأسواق الرئيسة لدينا التي نعمل على تعزيز أعمالنا بها.

قطاع الأعمال: لائحة الموارد البشرية بشركات الوزارة ايجابىة للعمال ولن تخفض الأجور

ذكرت وزارة قطاع الأعمال العام فى بيان لها اليوم، أنه لوحظ خلال اليومين السابقين تداول معلومات غير دقيقة على بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بشأن مشروع لائحة الموارد البشرية لشركات قطاع الأعمال العام، وتم الترويج لمغالطات ومعلومات غير دقيقة تتعلق بها، وتصدير صورة غير صحيحة للعمال بشأنها.

وتود الوزارة التأكيد على تقديرها وإعتزازها بكافة العاملين بالشركات باعتبارهم شريك أساسي في أى تطوير وتحديث في الشركات، وفيما يتعلق بمسودة لائحة الموارد البشرية للشركات، فنظراً لأهمية وضع نموذج للوائح العمل بالشركات تتضمن القواعد الاساسية المنظمة لها تجنباً للاختلافات الجوهرية بين اللوائح في القطاعات الاقتصادية المختلفة إن لم يكن داخل القطاع الواحد، وبما لا يخل بخصوصية كل قطاع أو صناعة، فتم إعداد مسودة أولية للمناقشة بشأن لائحة الموارد البشرية للشركات (لائحة شئون العاملين)، وتهدف مسودة اللائحة لزيادة مستوى الدخل بالعديد من شركات قطاع الأعمال العام التى ينخفض فيها مستوى الدخل عن نظيره بالسوق وعن باقي القطاعات والسعي نحو تحقيق عدالة في مستوى الأجور وبحيث لا يكون هناك تفاوت كبير بين الشركات وبما لا يخل في الوقت ذاته بإثابة العاملين بالشركات الرابحة، وذلك إيماناً من الوزارة بأن أي خطط للتطوير والتحديث لابد أن يصاحبها اهتمام بالعنصر البشري، وتقوم الشركات حالياً بمراجعة هذه المسودة لإبداء الرأى بشأنها في إطار من الحوار الهادف لإعداد مسودة نهائية تراعي مصالح العاملين والشركات تمهيداً لإتخاذ اجراءات إصدارها.

انخفاض الدين الخارجى لمصر لأول مرة منذ 4 سنوات بالربع الأول لـ2020

نجاح جديد حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى لتعزيز معدلات الدين الخارجى لأفضل مستوى منذ سنوات، حيث سجل منحنى الدين الخارجى انخفاضا لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات فى الربع الأول من عام 2020 بنسبة 1.2%ً فكيف تحقق ذلك؟.

عوامل عديدة ساهمت فى ذلك، وهى تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه بنسبة 10.7% ليصل إلى 15.8 جنيه، وزيادة احتياطى النقد الأجنبى بنسبة 6.4% ليصل إلى 38.4 مليار دولار فى أغسطس 2020، وزيادة إيرادات السياحة بنسبة 76.9% لتصل إلى 2.3 مليار دولار، وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 36.2% لتصل إلى 7.9 مليار دولار، وزيادة إيرادات قناة السويس بنسبة 16.7% لتصل إلى 1.4 مليار دولار.

الرقابة المالية تطبق معايير ملاءة مالية متكاملة على شركات التمويل العقارى

أصدر الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قراراً رقم (158) لسنة 2020، بشأن معايير الملاءة المالية للشركات المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل العقارى، وذلك في إطار إتاحة لشركات التمويل الجمع بين أكثر من نشاط تمويلي خاضع لرقابة وإشراف الهيئة.

وأوضح “عمران”، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن الحفاظ على سلامة واستقرار الوحدات العاملة في الأسواق المالية غير المصرفية، قد دفع الهيئة لإجراء اختبار التحمل Stress test لقياس الأثر المحتمل في حال تطبيق معايير الملاءة المالية المعدلة على شركات التمويل العقارى، والتي بلغ إجمالي قيمة أرصدة التمويل العقاري لديها في نهاية شهر يوليه 2020 مبلغ 6.7 مليار جنيه مقارنةً بمبلغ 5.6 مليار جنيه في يوليه 2019، وجاءت النتائج بعدم تضرر أي من شركات التمويل العقاري من تطبيق المعايير المقترحة باستثناء بند مخصصات للأرصدة غير المنتظمة (التمويلات المشكوك في تحصيلها وإعدام الديون).

وزير الإسكان يتابع إعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية لضبط العمران بـ3 مدن

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً موسعاً لمتابعة مشروعات إعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمخططات الاستراتيجية المعتمدة لضبط العمران، بمدن (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية)، وذلك بحضور قيادات الوزارة، وأساتذة التخطيط بعدد من الجامعات المصرية.

وزيرة التجارة: مخزون الفول يكفى 5 أشهر ونصف بسبب حظر التصدير

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً  بوقف تصدير الفول لمدة 3 أشهراعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية، كما نص القرار على السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلى والتى تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

وقالت الوزيرة إن هذا القرار جاء بعد تنسيق كامل مع وزير التموين والتجارة الداخلية وذلك تنفيذاً للخطة الشاملة التى أقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، وذلك ضمن الاجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشارت جامع إلى أن قرار حظر التصدير عزز من المخزون الاستراتيجى للفول حيث يكفى المخزون الحالى حاجة الاستهلاك خلال خمس أشهر ونصف، كما ساهم القرار ايضاً فى حدوث انخفاض فى الأسعار، وهو الأمر الذى انعكس ايجاباً على سعر البيع للمستهلك المصرى.

رئيس الوزراء يتابع المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة اسوان

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء اجتماعا لمتابعة المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة أسوان .

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد استعرض تقريرًا أعده أسامة الجوهرى، مساعد رئيس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حول مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الخاص غير النفطى المصرى عن شهر سبتمبر 2020.

وزيرة التعاون الدولى: «الاستثمار الأوروبى» يقر توفير 750 مليون يورو لبنك مصر

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، أن بنك الاستثمار الأوروبى، أقر توفير نحو 750 مليون يورو لبنك مصر، لإعادة إقراضها للشركات الصغيرة والمتوسطة، ضمن استجابته لتخفيف تداعيات فيروس كورونا، من خلال توفير السيولة اللازمة لاستمرارية أعمال هذه الشركات.

محافظ البحيرة يتفقد إنشاء أول ميناء للصيد بتكلفة 600 مليون جنيه

تفقد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة مشروع إنشاء أول ميناء للصيد برشيد بتكلفة 600 مليون جنيه.

شارك فى الجولة التفقدية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة والمهندس مصطفى الشيخ المدير التنفيذى للمشروع وعدد من نواب مجلس الشيوخ.

وتأتى هذه الجولة فى إطار احتفالات محافظة البحيرة بعيدها القومى فى التاسع عشر من سبتمبر من كل عام فى ذكرى انتصار أهالى رشيد على حملة فريزر الإنجليزية عام 1807.

اقتصادية قناة السويس تكشف عن رفع كفاءة الموانئ لجذب مزيد من الاستثمارات

أكد المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية تشغل مساحة 460 كيلو متر مربع، عبارة عن 6 موانئ و 4 مناطق صناعية، بورسعيد و الإسماعيلية والقنطرة غرب والسخنة، مما يدل على وجود تنوع بين الموانئ والمناطق الصناعية، ويجعل لكل منطقة خصائصها الواضحة .

«التعمير والإسكان»يكرم نوابغ الطلبة من أوائل الشهادات الثانوية

قام بنك التعمير والإسكان بتكريم نوابغ الطلبة الحاصلين علي المراكز الاولي للعام الدراسي 2019 / 2020  ،للعام السادس علي التوالي من طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية والمكفوفين واوائل مدارس المتفوقين ومدارس الدمج،وذلك ايمانا من بنك التعمير والإسكان ان المساهمة في التطوير والارتقاء بالتعليم من ركائز التنمية البشرية، ويساعد على خلق جيل جديد قادر على مواجهة تحديات المستقبل.

أقيم الحفل في مقر وزارة التربية والتعليم بحضور ورعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حسن غانم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والاسكان وعدد من قيادات البنك و الوزارة و الطلاب الاوائل و اسرهم .

وقال حسن غانم، ان استراتيجية ” بنك التعمير والاسكان ” في مجال المسئولية المجتمعية تركز على مبادرات مستدامة تساهم في تطوير مجال التعليم والصحة ،وتماشيا مع هذه الاستراتيجية التي تهدف ان يكون للبنك دور إيجابي وفعال في تقديم الدعم خاصة لتطوير العملية التعلمية والمشاركة في المبادرات التي تحسن البيئة التعلمية للطلاب وتوفير كافة الأمكانيات المتاحة لرفع مستوي وقدرة الطلاب.

وأكد أن التعليم هو الركيزة الاساسية لتحقيق نهضة اجتماعية واقتصادية شاملةوخلق جيل واعي قادر علي النهوض بمستقبل الوطن، مشيراً إلى أن هذا التكريم ياتي في اطار برنامج ” تكريم نوابغ الطلبة “الذي يتبناه البنك منذ 6 سنوات لتعزيز الدور الذي يقوم به البنك لرعاية ابنائه من الطلبة و الطالبات المتفوقين و حثهم علي المزيد من النجاح و التفوق.

وأشار إلى ان رعاية البنك لأبنائه المتفوقين تستمر حتى نهاية المرحلة الجامعية بشرط الاستمرار في التفوق العلمي والأخلاقي،موضحاً ان الرعاية تشمل منح شهرية، اجهزة لاب توب وانترنت لمساعدة الطلاب على الدراسة والبحث وذلك بالإضافة الي منحة مالية عند التخرج بتفوق تشجيعا لهم على الاستمرار في التميز والنجاح،والجدير بالذكر انه قد استفاد من هذه الرعاية 112 طالب حتى الان.

وأضاف غانم ، ان برنامج رعاية نوابغ الطلبة يشمل ايضا اوائل الشهادة الاعدادية في جميع محافظات مصر البالغ عددهم 27 طالب كل عام.

ووجه غانم الشكرللدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وقيادات الوزارة على الدعم والتعاون الدائموالمثمر، ولأولياء امور الطلبة والطالبات المتفوقين على ما بذلوه من جهد مكثف مع ابنائهم للوصول الي التفوق متمنيا لهم دوام النجاح والتقدم خلال المراحل التعليمية القادمة وأن يظلوا نماذج مشرفة وسببا في الارتقاء ببلدنا الحبيبة مصر.

آخر الأخبار