شاهد | الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الجديد

تنطلق بعد قليل أولى جلسات مجلس النواب الجديد، بموجب قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوة المجلس للانعقاد، الذي نشرته الجريدة الرسمية صباح اليوم السبت.

ومن المقرر أن تترأس الجلسة الافتتاحية النائبة فريدة الشوباشي بوصفها أكبر أعضاء المجلس سناً، ويعاونها في إدارة الجلسة أصغر عضوين بالبرلمان وهما النائبة فاطمة سليم، والنائب أبانوب عزت.

وسيتم قراءة قرار الرئيس السيسي بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بالنتيجة، ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ بعدها أعضاء المجلس تلاوة القسم.

وحسب الاجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها خلال الجلسة لمواجهة فيروس كورونا، سيتم حلف اليمين الدستورية على مرحلتين، حيث سيقوم في البداية أعضاء المجلس المنتخبين بالنظام الفردي بحلف اليمين الدستورية وعددهم 268 عضوًا وبعدها يخرجون خارج القاعة الرئيسية ويدخل الأعضاء المنتخبين وفقًا لنظام القائمة لأداء اليمين وعددهم 268 عضوًا.

وحدد الدستور، نص القسم الدستوري لأعضاء مجلس النواب، والذي يؤدونه في أولى جلسات انعقاد البرلمان الجديد قبل بدء مهام عملهم، ونصت المادة 104 من الدستور على أنه يشترط أن يؤدي العضو اليمين أمام مجلس النواب، قبل أن يباشر عمله.

ونص اليمين بحسب مواد الدستور: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

ونصت المادة 12 باللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

ويتم تقديم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

وعقب إعلان نتيجة الرئيس والوكيلين يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشي، ومن المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية انتخاب رؤساء اللجان النوعية الـ25 بالمجلس، كما نصت المادة 13 على أن يخطر رئيس المجلس رئيس الجمهورية بتشكيل مكتب المجلس، فور إعلان انتخابه.

لمشاهدة البث المباشر اضغط هنــــــــا

آخر الأخبار