«أرامكو» تستحوذ على 10% من «رونجشنج» الصينية بـ 3.4 مليار دولار

 

 أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الجمعة، أنها أكملت صفقة استحواذ على حصة 10% من شركة رونجشنج للبتروكيمياويات مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار أمريكي) من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل أرامكو لما وراء البحار.

ويأتي الاستحواذ بعد توقيع اتفاقيات استراتيجية بين أرامكو السعودي ورونجشنج للبتروكيمياويات الصينية تم الإعلان عنها أواخر مارس الماضي. ومن شأن الصفقة أن تسهم في تعزيز نشاط عملاق النفط السعودي في أعمال التكرير والكيمياويات والتسويق في الصين.

وتشمل الصفقة بحسب البيان، توريد 480 ألف برميل يومياً من الخام العربي إلى أكبر مجمع متكامل للتكرير والكيمياويات في الصين تملكه شركة جيجيانغ للنفط والبتروكيمياويات المحدودة التابعة لشركة رونجشنج.

وتعليقًا على الصفقة، قال محمد يحيى القحطاني رئيس التكرير والكيمياويات والتسويق في “أرامكو” السعودية في البيان: “تسهم شراكتنا مع (رونجشنغ) في تعزيز استراتيجينا الهادفة إلى تحويل السوائل إلى كيمياويات، كما تعزز وجودنا في الصين، وإبراز دورنا كمورد موثوق للنفط الخام”.

وأضاف “القحطاني”، أن عملية الاستحواذ تمثّل جزءاً مهماً من استراتيجية النمو طويلة الأجل للشركة السعودية وتوسيع حضورها في أسواق حيوية.

وتستحوذ شركة رونجشنج على حصة 51% في شركة جيجيانغ التي تمتلك وتدير المجمع البالغة طاقة معالجته 800 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وينتج سنوياً 4.2 مليون طن متري

من الإيثيلين.

محمد يحيى القحطاني

 

آخر الأخبار