صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023

رفع صندوق النقد الدولى توقعاته لنمو الاقتصادات الصاعدة والنامية إلى 4% خلال العام الجارى 2023، بزيادة 0.1% مقارنة مع التوقعات التى أطلقها الصندوق فى أبريل الماضى.

آفاق النمو العالمي

وأوضح الصندوق في تقريره اليوم الثلاثاء، حول آفاق النمو العالمى – أنه خفض توقعاته أيضًا لنمو الاقتصادات الصاعدة والنامية 0.1% خلال السنة المقبلة 2024 إلى 4.1%، كما خفض توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى 0.4% في العام الجاري إلى 2.5% و3.2% خلال السنة المقبلة.

توقعات النمو

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصادات المتقدمة بنسبة 1.5% بدلًا من 1.3% التي كانت متوقعة في أبريل الماضي.

وأضاف أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي 3% خلال السنة الحالية من ما يعد ارتفاعًا بنسبة 0.2% من توقعات أبريل الماضي، فيما ستبقى نسبة النمو عند هذا المستوى في 2024.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية استطاعت تسويه أزمة سقف الدين مؤخرا، كما شهد مطلع العام الجاري توقع تحركات قوية من جانب السلطات لاحتوائه علي الاضطرابات المصرفية في كل من الولايات المتحدة وسويسرا، مما ساهم في الحد من خطر الاضطرابات الأهلية في القطاع المالي.

المخاطر المحيطة

ولفت إلى أن ميزان المخاطر المحيطة بالنمو العالمي لا يزال يميل إلى جانب التطورات السلبية فقد يظل التضخم مرتفعًا بل ربما ينمو مجددا في حال وقوع المزيد من الصدمات، بما في ذلك نتيجة تفاقم الحرب في أوكرانيا واضطرابات الطقس، ما يؤدي إلى زيادة تشديد السياسة النقدية وقد تتواصل الاضطرابات في القطاع المالي في ظل زائل الأسواق إلى التكيف مع التجديد المستمر في سياسات البنوك المركزية.

آخر الأخبار