تفاصيل مشاركة الرئيس السيسى بالقمة الإفريقية الروسية

يلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة خلال مشاركته في القمة الإفريقية الروسية الثانية التي تنطلق غدا الخميس، في مدينة سان بطرسبرج بروسيا. تعد هذه القمة استمراراً للمبادرة التي تم إطلاقها عام 2019 تحت رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون والشراكة بين أفريقيا وروسيا  حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

المنتدى الاقتصادي والإنساني

أعلن ذلك المستشار أحمد فهمي المتحث بإسم رئاسة الجمهؤرية موضحا أن القمة الثانية هذا العام ستتضمن عقد جلستين عامتين يتخللهما كلمات للرئيس السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإصدار إعلان ختامي يحدد مخرجات وتوصيات القمة. كما ستعقد عدد من المناسبات الجانبية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني، الذي يضم مشاركة من رجال الأعمال والخبراء والأكاديميين من إفريقيا وروسيا.

القضايا التى تواجه إفريقيا وروسيا

وقال أحمد فهمي، إن القمة الإفريقية الروسية ، من المقرر أن تتناول عدداً من القضايا المهمة التي تواجه القارة الإفريقية وروسيا، مثل الأمن والسلام والتنمية والصحة والبيئة والتغير المناخي. كما تبحث القمة سبل دعم التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والثقافة بين الجانبين، وتشجيع المشاركة المدنية والشبابية.

تعزيز العلاقات الثنائية

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه من المقرر أن تشهد الزيارة أيضاً لقاء الرئيس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

آخر الأخبار