سر لجوء المصريين إلى الادخار في الذهب بشكل جنوني رغم ارتفاع الأسعار

كتب: شوشه عبدالواحد 

أظهرت البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي اليوم الثلاثاء، نمو مشتريات المصريين من الذهب خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة تصل إلى 50%، لتصل إلى 2.1 مليار دولار، مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن المصريون تمكنوا خلال الشهر الستة الأولى من 2023 من شراء ما يقرب من 33.5 طن من الذهب، مقابل 23 طنًا خلال نفس الفترة من العام الماضي بنمو 46%.

المركز الثالث عربيًا 

واحتلت مصر حسب التقرير المركز الثالث عربيًا بعد كل من السعودية والإمارات، فيما جاءت بالمركز الـ 12 فى قائمة الدول الأعلى طلبًا للذهب خلال النصف الأول من العام الحالي.

السبائك والعملات 

حيث شهدت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية، ارتفاعًا غير مسبوقًا خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 214% على أساس سنوي إلى 10.4 طن، وهو أعلى مستوى على الإطلاق تاريخياً.

مجلس الذهب العالمي 

وبحسب ما جاء في بيانات مجلس الذهب العالمي الصادرة اليوم الثلاثاء، والتي نقلت وكالة بلومبرج الشرق نسخة منها، فأن هذه الزيادة تعد هي أعلى مستوى على الإطلاق تاريخياً في شراء المصريين للذهب.

البنك المركزي 

وأشار المجلس، إلى أن شراء البنك المركزي للذهب تباطأ خلال الربع الثاني لكنه ظل إيجابيًا، مما أدى جنبًا إلى جنب مع الاستثمار الصحي والطلب المرن على المجوهرات، إلى خلق بيئة داعمة لأسعار الذهب.

الطلب العالمي على الذهب 

وأوضح أن الطلب العالمي على الذهب انخفض في الربع الثاني -باستثناء التداول خارج البورصة (OTC)- بشكل طفيف بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 921 طناً.

مشتريات المصريين 

وبلغت مشتريات المصريين من السبائك في النصف الأول من العام الحالي، والعملات الذهبية نحو 18.6 طن، مقابل 19.2 طن في العام الماضي 2022 بأكمله

قرار مجلس الوزراء 

وجاء ذلك بعد قرار مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة ستة أشهر

زيادات في أسعار السبائك

وشهدت أسعار الذهب العام الحالي زيادات في أسعار السبائك والعملات الذهبية مقارنة بأسعار العامة الماضي، وهو ما يكشف عن اقتناع المصريين بأهمية الادخار في الذهب وقدرة الذهب على الحفاظ على العملة مع وجود تغيير واضطرابات في سعر العملة خلال الشهور القليلة الماضية، فبالرغم من الارتفاع الجنوني لأسعار الذهب اتجه المصريين إلى شراء السبائك والعملات الذهبية.

 

ويرصد لكم «القرار المصري» مقارنة بين أسعار السبائك والعملات الذهبية العام الماضي والحالي.

العام الحالي 

سعر السبيكة الذهبية 10 جرام : 25,267 جنيهًا

سعر السبيكة الذهبية 50 جرام : 126,081جنيهًا

سعر السبيكة الذهبية 100جرام : 253,853 جنيهًا

سعر الجنيه الذهب : 17,200 جنيهًا

العام الماضي

سعر السبيكة الذهبية 10 جرام : 18,170 جنيهًا

سعر السبيكة الذهبية 50 جرام : 90,850 جنيهًا

سعر السبيكة الذهبية 100جرام : 181,700 جنيهًا

سعر الجنيه الذهب : 7020 جنيهًا

آخر الأخبار