بالتزامن مع زيارة «بن زايد» لـ«العلمين».. بالأرقام نرصد حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

كتب: شوشه عبدالواحد 

تتميز العلاقات المصرية الإماراتية بتاريخ طويل من التعاون والتواصل المستمر وتصل العلاقات الثنائية لشراكة استراتيجية قوية ترتكز على التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي بين البلدين؛ مما يعزز التنمية والاستقرار في المنطقة.

وفي إطار دعم هذه العلاقات والشراكة بين البلدين، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمدينة العلمين، في إطار زيارة يقوم بها «بن زايد» بمصر، في ظل العلاقات الوثيقة والقوية بين القاهرة وأبوظبي.

ويرصد لكم «القرار المصري» في السطور التالية بالأرقام حجم العلاقات المصرية الإماراتية.

الاقتصاد والاستثمار

تعتبر الإمارات من أهم الشركاء الاقتصاديين لمصر. قامت الإمارات بالاستثمار بشكل كبير في مصر في مجالات مختلفة مثل البنية التحتية والطاقة والسياحة.

ووقعت البلدين العديد من الاتفاقيات والمذكرات في إطار تعزيز التجارة والاستثمار بينهما.

وأوضحت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الصادرات المصرية إلى الإمارات ارتفعت إلى 1.8 مليار دولار خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14.4%، في حين بلغت قيمة الواردات المصرية من الإمارات 2.8 مليار دولار مقابل 2.7 مليار دولار خلال فترتي المقارنة 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 1.9%.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2022 ، بنسبة 6.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الأسبق 2021، لتسجل 4.6 مليار دولار مرتفعة من 4.3 مليار دولار، ما يؤكد قوة علاقات البلدين، وعزمهم تطويرها خلال الفترة المقبلة.

أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى الإمارات

وحول أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى الإمارات خلال أول 11 شهر الأولى من عام 2022، جاءت مجموعة اللؤلؤ والأحجار الكريمة والحلي في المرتبة الأولى بقيمة 799.6 مليون دولار، ثم آلات وأجهزة كهربائية وأجزائها بقيمة 219.6 مليون دولار، ثم ملابس بقيمة 164.3 مليون دولار، ثم خضروات ونباتات بقيمة 58.7 مليون دولار، ثم أثاث ومنشآت جاهزة الصنع بقيمة 31.7 مليون دولار.

أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من الإمارات

وأشار جهاز الإحصاء، إلى أن أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من الإمارات خلال أول 11 شهرا الأولى من عام 2022، هي الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 803.3 مليون دولار، ثم لدائن ومصنوعاتها بقيمة 533.8 مليون دولار، ثم اللؤلؤ والأحجار الكريمة بقيمة 233.1 مليون دولار، ثم نحاس ومصنوعاته بقيمة 225.1 مليون دولار، ثم أسماك بقيمة 142.9 مليون دولار.

الشركاء التجاريين والاستثماريين بين مصر والإمارات 

تعتبر الإمارات أحد أهم الشركاء التجاريين والاستثماريين لمصر.

وتمتلك الشركات الإماراتية استثمارات كبيرة في مصر في مجالات مختلفة مثل البنية التحتية، الصناعة، الطاقة، السياحة والعقارات.

وتم توقيع العديد من الاتفاقيات والمذكرات بين البلدين لتعزيز التجارة والاستثمار المشترك، بالإضافة إلى ذلك، تقوم البلدين بتنفيذ مشروعات تنموية مشتركة، مثل مشروع قناة السويس الجديدة، والذي يعكس التعاون الوثيق بينهما في مجال البنية التحتية.

 الاستثمارات الإماراتية في مصر

قفزت إلى 5.7 مليار دولار خلال العام المالي /2021 2022 من 1.4 مليار دولار خلال عام 2020 / 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 300.8%.

وبلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالإمارات 3.5 مليار دولار خلال العام المالي 2020 – 2021، مقابل 3,4 مليار دولار خلال العام المالي 2019 – 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 1.4%، بينما بلغت قيمة تحويلات الإماراتيين العاملين في مصر 39.1 مليون دولار خلال العام المالي 2020 – 2021، مقابل 41 مليون دولار خلال العام المالي 2019 – 2020 بنسبة انخفاض قدرها 4.6% وسجل عدد سكان مصر 104.5 مليون نسمة عام 2022، بينما سجل عدد سكان الإمارات 9.4 مليون نسمة عام 2022، في حين بلغ عدد المصريين المتواجدين بدولة الإمارات طبقًا لتقديرات البعثة 900 ألف مصري حتى نهاية 2021.

من الناحية التعاون العسكري والأمني

تشهد العلاقات العسكرية بين مصر والإمارات تعاونًا وثيقًا، حيث تقوم البلدين بتنفيذ تدريبات مشتركة وتبادل الخبرات العسكرية. يتعاون البلدان أيضًا في مجالات مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن الإقليمي، يتبادل البلدان المعلومات الاستخباراتية وينسقان في التصدي للتهديدات الأمنية المشتركة.

البنية التحتية والمشاريع الكبرى

تعمل مصر والإمارات سويًا في تنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبرى، مثل مشروع قناة السويس الجديدة ومشروعات النقل والطاقة.

يتم تبادل الخبرات والتكنولوجيا في هذه المجالات لتعزيز التنمية البنية التحتية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

العلاقات الثقافية بين مصر و الإمارات 

تعتبر العلاقات الثقافية والتربوية أيضًا جزءًا مهمًا من العلاقات المصرية الإماراتية، ويتم تنظيم فعاليات ثقافية وفنية مشتركة بين البلدين، وتبادل الزيارات الثقافية والفنية.

كما يتبادل الطلاب والمدرسين بين المؤسسات التعليمية في البلدين.

ووصلت متانة العلاقات المصرية الإماراتية إلى أن ملحن النشيد الوطني الإماراتي هو الفنان المصري سعد عبدالوهاب، ابن شقيق الموسيقار الكبير الراحل محمد عبدالوهاب، وتوجد منتديات اقتصادية وثقافية مستمرة بين البلدين، في ظل متانة العلاقات والزيارات المتبادلة بين قائدي البلدين.

تأتي العلاقات المصرية الإماراتية في إطار الدور الإقليمي الهام الذي تلعبه كلا البلدين في الشؤون الإقليمية والدولية.

يتعاون البلدان في تعزيز الاستقرار الإقليمي ودعم القضايا العربية والإسلامية المشتركة.

١

في الختام، يمكن القول إن العلاقات المصرية الإماراتية تعتبر نموذجًا للتعاون الثنائي الناجح والمثمر.

وتقوم هذه العلاقات على أسس قوية ومتينة تعزز التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي بين البلدين.

آخر الأخبار