بالتفاصيل.. تركيا تبحث إنشاء محطات نووية جديدة

 

صرح ألب أرسلان بيرقدار وزير الطاقة التركي، اليوم الإثنين، أن تركيا تجري محادثات مع روسيا وكوريا الجنوبية فيما يتعلق بإنشاء محطة نووية في إقليم سينوب بشمال البلاد.

شركة روس أتوم

وتبني شركة روس أتوم الروسية بالفعل أول محطة نووية تركية بإقليم مرسين بجنوب البلاد.

وقال بيرقدار في تصريحات لقناة تي.آر.تي خبر إن أنقرة تجري محادثات أيضا مع الصين لإنشاء محطة نووية ثالثة في منطقة تراقية غرب تركيا.

افتتاح أول محطة للطاقة النووية

وفي سياق آخر، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، بتنامي العلاقات في مجال الطاقة والعلاقات الاقتصادية على النطاق الأوسع مع أنقرة، عندما شارك هو ونظيره التركي رجب طيب أردوغان عن بعد في فعالية لافتتاح أول محطة للطاقة النووية في تركيا.

وشيدت شركة روس-أتوم الروسية محطة أكويو النووية وشهدت الفاعلية أول عملية تغذية للوقود النووي في أول وحدة للطاقة في الموقع بإقليم مرسين جنوب تركيا.

تعزيز الشراكة متعددة الأوجه

وقال بوتين عبر رابط الفيديو “هذا مشروع رائد… إنه يحقق منافع اقتصادية مشتركة، ويسهم بالطبع في تعزيز الشراكة متعددة الأوجه بين الدولتين”.

وصف بوتين محطة أكويو بأنها “أكبر مشروع بناء نووي على الكوكب”، وأشار إلى أن ذلك سيساعد تركيا على استيراد غاز طبيعي أقل من روسيا في المستقبل.

وأضاف “ستتمتع تركيا أيضا بميزة أنها دولة تمتلك طاقة نووية خاصة بها والطاقة النووية، كما تعلمون، واحدة من أرخص أنواع الطاقة”.

شكر أردوغان بوتين على المساعدة في بناء محطة أكويو، وقال “سنتخذ خطوات لبناء محطة طاقة نووية ثانية وثالثة في تركيا في أسرع وقت ممكن”.

 

 

آخر الأخبار