رئيس اتحاد المستثمرين: قرارات الرئيس السيسي تدعم الصناعة المصرية وتمنح فرصة جيدة للمستثمرين

كتب: شوشه عيدالواحد

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بمنح المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة الحوافز الآتية، وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس الوزراء:

قرارات الرئيس السيسي

1- الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى ٥ سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، بهدف تعميق الصناعة الوطنية، ويُصدر مجلس الوزراء قراراً تفصيلياً بتعريف هذه الصناعات، بشرط تنفيذ وتشغيل المشروعات طبقاً لحجمها في مدة أقصاها ٣ سنوات.

2- إمكانية مد الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة، وفقاً لحجم الاستثمار الخارجي والضوابط التي يحددها مجلس الوزراء.

3- إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى ٥٠%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له.

4- التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي..

الدكتور محرم هلال رئيس اتحاد المستثمرين

وعلق الدكتور محرم هلال، رئيس اتحاد المستثمرين، أن القرارات التي وجه بها الرئيس  تدعم الصناعة المصرية وتساعد على تطويرها، كما أنها تمنح فرص جيدة للمستثمرين وتشجع وتجذب الاستثمار للدولة المصرية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، دائما ما يستمع إلى كافة الآراء والمقترحات بكل ما يخص الاستثمار.

مصر دولة قوية وجاذبة للاستثمار الخارجي

وأضاف “هلال” في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد، أن مصر دولة قوية وجاذبة للاستثمار الخارجي، مشيرًا إلى أن الانضمام لتجمع بريكس سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد المصري، مشددا على أن الاقتصاد المصري قوي، كما أن الدولة ملتزمة بتعهداتها الدولية.

إنشاء مصنع جديد للأعلاف بتمويل دولاري

وكشف عن إنشاء مصنع جديد للأعلاف بتمويل دولاري من الخارج بقيمة 25 مليون دولار وتحديدًا من انجلترا، قائلًا: “إن الدولة المصرية مستهدفة من قوى كارهة لها، خاصة في ظل التقدم الذي تحققه ومؤخرا انضمامها لتجمع بريكس”.

تجمع بريكس

وأوضح، أن وتابع أن أبعاد انضمام مصر لتجمع بريكس سيشجع على جذب الاستثمارات، لافتا إلى أنه لن يتم إسناذ أي أراضي إلا لو كانت مرفقة، وهو ما يساعد على جذب الاستثمارات ومهم جدا.

قرارات الرئيس السيسي الخاصة بعمليات الاستثمار

وأردف، رئيس اتحاد المستثمرين، أن هناك ارتياحًا لدى رجال الأعمال بعد قرارات الرئيس السيسي الخاصة بعمليات الاستثمار، مشددًا على أن الرئيس وجه الحكومة بتذليل كافة العقبات والقضاء على البيروقراطية، وإنهاء إجراءات تسليم لأراضي للمستثمرين في أقل وقت، وبات يستغرق أياما بعد أن كان يأخذ شهورًا.

مفيش عذر للعمل

وأكمل: “بعد هذه القرارات بقول للمستثمرين مفيش عذر للعمل، لأن قرارات الرئيس السيسي تعطي فرصة جيدة للمستثمرين وبعد قرار الإعفاء من الضرائب مفيش حجة للعمل”.

موافقات المشاريع

وأشار إلي أنه من المتوقع انشاء مصانع جديدة للإعلاف بتمويل دولاري من الخارج بقيمة 25 مليون دولار وتحديدا من إنجلترا، مضيفا: “الموافقات الأمنية للمشاريع كانت تأخذ شهور وطلبت من الرئيس السيسي تقليص المدة لتكون شهر فقط، ولكن الرئيس فاجئني وأمر الحكومة بإنهاء موافقات المشاريع خلال 10 أيام

آخر الأخبار