«الأغذية الخاصة» تناقش قائمة الفحص لمصانع المكملات الغذائية

عقدت شعبة الأغذية الخاصة بغرفة الصناعات الغذائية اجتماعًا موسعًا مع الدكتورة رشا جلال، مدير عام إدارة الأغذية الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، لمناقشة قائمة الفحص المطلوبة للمصانع المنتجة للمكملات الغذائية، متضمنة البنود الإلزامية التي يجب توافرها في المصانع، وذلك وفقًا لقرار هيئة سلامة الغذاء رقم 1 لعام 2017 والقرار المكمل له رقم 13 لعام 2021.

رأس الاجتماع الدكتور عادل اسماعيل، رئيس شعبة الأغذية الخاصة والإضافات الغذائية، ومحمود البسيوني، المدير التنفيذي للغرفة، بحضور عددٍ كبيرٍ من المصنعين والشركات المنتجة للمكملات الغذائية أعضاء الغرفة.

محمود البسيوني المدير التنفيذي للغرفة
محمود البسيوني المدير التنفيذي للغرفة

 

أشاد “البسيوني” بجهود الشراكة والتعاون المثمر بين غرفة الصناعات الغذائية والهيئة القومية لسلامة الغذاء في خدمة الصناعة الوطنية من خلال تطوير منظومة سلامة الغذاء داخل المنشآت الغذائية.

أكد أن الغرفة تولي اهتمامًا كبيرًا بتحقيق الاحتياجات الفعلية لمصانع الأغذية، من أجل تلبية المتطلبات والمعايير العالية للجودة للمنتج المصري في الأسواق المحلية والتصديرية، من خلال تعزيز الشراكة والتعاون مع مختلف الجهات الدولية والمحلية، لتوفير جميع برامج الدعم الفني وتنظيم الزيارات الميدانية والأنشطة التوعوية.

الدكتور عادل اسماعيل رئيس شعبة الأغذية الخاصة

 

وأشار إلى أن الغرفة تمثل في العديد من اللجان المتخصصة في الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وخاصةً تلك المعنية بإقرار المواصفات والجودة وإصدار القواعد الفنية والضوابط الملزمة لسلامة الغذاء ومتطلبات الأسواق التصديرية.

وأكد رئيس الشعبة الدكتور عادل اسماعيل، أن مصانع المكملات الغذائية في تعاون وشراكة مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء في إعداد جميع القواعد والمتطلبات التقنية المطلوبة للتسجيل في القائمة البيضاء والتصدير.

ضمان جودة الغذاء

وقال رئيس الشعبة إن العديد من شركات المكملات الغذائية تنفذ بشكل فعلي ما تصدره الهيئة من قواعد وشروط ملزمة لضمان جودة وسلامة الغذاء، وذلك لدورها الهام في المحافظة على سمعة المنتج المصري في الخارج، وأن صناعة المكملات الغذائية تعتبر قطاعًا حيويًا لزيادة الصادرات.

وأشار إلى أن المكملات الغذائية مطبقة وفقًا لتصنيف الكودكس في كل من المراجع العلمية الدولية والمحلية والإقليمية لقطاعات الأغذية الخاصة.

وأضاف أن التعاون بين غرفة الصناعات الغذائية والهيئة القومية لسلامة الغذاء في وضع القواعد الفنية الملزمة لسلامة الغذاء يحقق الهدف القومي المشترك للدولة وشركات الأغذية بزيادة الصادرات وتنظيم السوق، بالإضافة إلى أنه له تأثير كبير في رفع جودة وشكل المنتج الغذائي المصري في الخارج.

وأشار أيضًا إلى أن مصر مؤهلة لتصبح مركزًا إقليميًا لتصنيع المكملات الغذائية في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتساهم في دعم رؤية مصر 2030 لزيادة الصادرات.

زيادة حجم التصدير

من جانبها قالت الدكتورة رشا جلال مدير عام إدارة الأغذية الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن الهيئة بصدد الانتهاء من تجهيز قوائم التفتيش المطلوبة لتنظيم وضع مصانع المكملات الغذائية وفقًا للمتطلبات الإلزامية التي يجب توافرها في المصانع المهتمة بالتصدير إلى أسواق أوروبا وأمريكا، مشيرة أنه سيتم الأخذ في الاعتبار التوصيات التي يتم إصدارها خلال اجتماعات الشعبة.

الدكتورة رشا جلال الهيئة القومية لسلامة الغذاء

 

وأكدت أن قطاع صناعة المكملات الغذائية يشهد نموًا مهمًا وحجم تصدير جيد، وأشارت إلى أن الهدف من تنظيم أوضاع المصانع هو تحسين الجودة وحماية سمعة الصناعة الوطنية وزيادة حجم التصدير.

وأشارت إلى أن العديد من المصانع المدرجة في القائمة البيضاء تتبع أعلى المعايير والشروط المؤهلة للتصدير، موضحة أن نحو 49 مصنعًا للمكملات الغذائية قد قدموا طلبًا لتوفيق أوضاعهم، من بينهم 24 مصنعًا مدرجًا في القائمة البيضاء.

استعرض محمد ممدوح مدير ادارة التفتيش على مصانع المكملات الغذائية بالهيئة، قائمة الفحص الخاصة بمصانع المكملات الغذائية والمتضمنة البنود الإلزامية المطلوب توافرها بالمصانع.

جانب من الاجتماع

آخر الأخبار