بعد 9 سنوات على وفاته.. محطات هامة في حياة عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق

كتب: أماني خالد

تحل اليوم 12 سبتمبر، الذكرى التاسعة  لوفاة رمز من رموز عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، وهو الدكتورعاطف عبيد، رئيس وزراء مصر الأسبق، الذي تولى المنصب من أكتوبر 1999 حتى يوليو 2004 وتوفي عن عمر يناهز 82 عاما.

إعداد القادة

 صاحب فكرة أن مشكلة مصر الحقيقة في الإدارة تكمن في تغيير عقلية القيادة الموجودة من خلال مركز يعاون منظمات الأعمال المصرية والعربية (العامة والخاصة) لزيادة قدرتها التنافسية، ويكون بمثابة بيت الخبرة الوطني الذي يقدم الدعم التدريبي والاستشاري في مجال اكتشاف وإعداد القيادات والذي أطلق عليه فيما بعد مركز “إعداد القادة”.

 كان أول مركز في الشرق الأوسط وشجع نجاحه المبكر العشرات من المراكز التي أنشئت بعده في مصر والعالم العربي على اقتباس نفس الاسم، ومن المفارقات أن الكثيرون من خريجي هذا المركز كان لهم فضل في الصمود بشركاتهم وتحويلها من الخسارة للربح رغم ما لاقوه من إهمال منذ بدء برنامج “الخصخصة”.

وزارة التنمية المحلية

أصدر  الدكتور عاطف عبيد قرارًا  جمهوري  رقم 325 لسنة 1999 بإنشاء وزارة التنمية المحلية، للتنسيق بين مختلف الجهود التى تعمل لتنمية المجتمعات المحلية ووحدات الإدارة المحلية فى جميع محافظات مصر، بالإضافة الى الإسهام فى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك بالإشتراك مع المحافظات.

مهندس الخصخصة

يعد عاطف عبيد مهندس الخصخصة، التي بدأت في منتصف التسعينات وهاجمها الكثيرون واعتبروها خطوات للخلف وارتدادًا على مكتسبات ثورة يوليو، حيث جرى بيع العديد من مصانع القطاع العام التي أنشئت في عهد الثورة.
وعندما سئل عن فلسفته في اتباع سياسة الخصخصة، أكد في ندوة له بالصالون الثقافي بالجمعية المصرية لتكنولوجيا التسويق، أغسطس 2009، ” اعتمدنا في تجربة بيع جزء من الملكية العامة والقطاع العام على مقولة احسبها وتوكل، بعد أن تولدت عندي قناعة بأن الإدارة فن وليست علمًا مثل العلوم المتعارف عليها”.

تعويم الجنيه

شهدت مصر في عهد حكومة عاطف عبيد مايعرف بتعويم الجنيه، حيث كان يتوفر لمصر عند مجيئ وزارة عاطف عبيد من الاحتياطي النقدي، 18 مليار دولار، بسعر صرف 3.4 جنيه للدولار وأدى قرار تحرير سعر الصرف لخفض قيمة الاحتياطي النقدي إلى 13.6 مليار دولار، حيث ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه إلى 6.2 جنيه للدولار بخسارة قدرها 4.4 مليار دولار.

حياته

 ولد عاطف عبيد في 14 أبريل 1932، بمدينة طنطا في محافظة الغربية، وتخرج من كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1952.
وحصل على الدكتوراه من جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، وعمل مستشارًا  لعدد من الوزاء، قبل أن يتولى وزارة قطاع الأعمال والبيئة، ثم أصبح رئيسًا  لوزاراء مصر عام 1999، خلفًا  لحكومة جمال الجنزوري.

آخر الأخبار