«سكك حديد مصر» تحصل على قرض بقيمة مليار جنيه.. اعرف التفاصيل

كشفت مصادر إعلامية، عن موافقة مجلس الوزراء على طلب هيئة سكك حديد مصر، وهي جهة تابعة لوزارة النقل، للحصول على قرض عاجل بقيمة مليار جنيه من بنك الاستثمار القومي.

الهدف من الاقتراض

وقالت ” المصادر “، أن خطط الهيئة القومية لسكك حديد مصر اقتراض مبلغ قدره 18 مليار جنيه، أي ما يعادل حوالي 582 مليون دولار من تحالف بنوك محلية، بهدف تمويل مشروعين جديدين للسكك الحديدية يهدفان للبدء في التشغيل خلال النصف الثاني من العام الحالي.

 

وأضافت ” المصادر “، أن القرض سيُستخدم لتمويل الأعمال المدنية لخط سكة حديد “طنطا- المنصورة- دمياط” الذي يبلغ طوله 238 كيلومترًا، وخط سكة حديد “سيوة – مطروح – جرجوب” بطول نحو 300 كيلومتر. هذا القرض سيغطي جزءًا من تكاليف المشروعين، بينما ستوفر الهيئة جزءًا آخر من مواردها الذاتية.

بيع تذاكر القطارات بالدولار

وأكدت ” المصادر “، أن الهيئة تستهدف جمع ما يصل إلى 40 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية، وذلك من خلال بيع تذاكر القطارات بالدولار للأجانب والعرب كجزء من جهود الحكومة لتوفير العملة الصعبة.

رفع طاقة نقل الركاب

وأشارت ” المصادر ” إلى أن وزارة النقل تسعى أيضًا لرفع طاقة نقل الركاب عبر شبكة القطارات الجديدة إلى 1.5 مليون راكب يوميًا خلال العام المقبل، بزيادة كبيرة عن الرقم السابق الذي كان 900 ألف راكب في عام 2014.

آخر الأخبار