النفط يرتفع لأعلى مستوياته في 2023

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، مع ارتفاع خام برنت إلى 93 دولار للبرميل لأول مرة العام الجاري، إذ طغت توقعات المزيد من خفض إنتاج النفط الخام لبقية 2023 على مخاوف ضعف النمو العاالمي وارتفاع المخزونات الأمريكية.

وكالة الطاقة الدولية

وصرحت وكالة الطاقة الدولية، أمس الأربعاء، بأن مواصلة المملكة العربية السعودية وروسيا خفض إنتاجهما سيسفر عن عجز بالربع الرابع قبل أن يدفع تقرير مخزونات النفط الأمريكي الأسعار لتراجع طفيف.

ارتفاع مخزونات النفط الأمريكي

وقال تاماس فارغا، لدى شركة “بي في إم، إن التقرير الذي أفاد بارتفاع مخزونات النفط الأمريكي لم يسفر سوى عن موجة وجيزة من البيع، ما أكد على عقلية السوق، موضحاً أن تشديد موازين النفط ستظل المحرك الرئيسي للأسعار بقية 2023.

ارتفاع خام برنت

وارتفع خام برنت بمقدار 1.20 دولار، أي بنسبة 1.3% إلى 93.08 دولار للبرميل، الساعة 1100 بتوقيت غرينتش، بعد ملامسته 93.11 دولار، أي اعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022. فيما ارتفع خام غرب تكساس بمقدار 1.14 دولار، أي بنسبة 1.3%، إلى 89.66 دولار، مسجلاً أعلى مستوياته في 10 أشهر.

مخاوف المعروض تعزز أسعار النفط

وقالت بريانما ساكديفا، كبيرة محللي الأسواق لدى “فيليب نوفا”، إن مخاوف المعروض تعزز أسعار النفط مع التزام المنتجين بشدة بخفض الإنتاج.

وأشارت وكالة “رويترز” إلى أنه قبل يوم واحد من تقرير وكالة الطاقة الدولية، أصدرت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” توقعات محدثة إزاء قوة الطلب، وألمحت، أيضاً، إلى عجز في المعروض العام الجاري إذا تم الحفاظ على خفض الإنتاج.

سوق النفط ضيقاً

وقال محللو “إيه إن زد ريسيرش” إن سوق النفط يبدو ضيقاً للغاية خلال الربعين أو الثلاثة أرباع السنوية المقبلة مع استمرار قيود الإمداد وسط قوة الطلب.

آخر الأخبار