فخري الفقي: 67 مليار جنيه تكلفة قرارات الرئيس الخاصة بالمرتبات والمعاشات 

أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قرار الرئيس السيسي برفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة “25%”، من “36” ألف جنيه، إلى “45” ألف جنيه.

كلمة أخيرة

وقال “الفقي” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر قناة “أون أى”، إن القرار يحتاج إلى تعديل تشريعي، ستتقدم به الحكومة، خلال دور الانعقاد القادم لمجلس النواب.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إلى أن باقى قرارات الرئيس اليوم لا تحتاج إلى تعديلات تشريعية.

صرح “الفقي” أن حزمة الإجراءات التي اتخذتها الدولة اليوم لن تؤثر على المستهدفات العامة للدولة، وأن وزارة المالية لم تكشف عن تكلفة حزمة الاجراءات اليوم ولكنها تتكلف حوالي 67 مليار جنيه، قياسًا على حزمة القرارات السابقة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة والمؤسسات المعنية بالدولة بمـا يلي:

قرارات الرئيس السيسي اليوم 

أولًا- زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح “600” جنيه، بدلًا من “300” جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .

الحد الأدنى الإجمالي للدخل

ثانيًا- زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح “4” آلاف جنيه، بدلًا من “3500” جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقًا لمناطق الاستحقاق.

الإعفاء الضريبي

ثالثًا- رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة “25%”، من “36” ألف جنيه، إلى “45” ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .

رابعًا- زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من “تكافل وكرامة”، بنسبة “15%” لأصحاب المعاشات، وبإجمالي “5” ملايين أسرة .

خامسًا- مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح “600” جنيه، بدلًا من “300” جنيه، بإجمالي “11” مليون مواطن .

سادسًا- سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، وفقًا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة .

المتعثرين من الفلاحين والمزارعين

سابعًا- إطلاق البنك الزراعي المصري، مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022 .

ثامنًا- إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.

آخر الأخبار