«سلامة الغذاء» 10 مأموريات على مراكز تجميع الألبان ببعض المحافظات

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ32، وذلك عن الفترة من 9 – 15 سبتمبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي:
أنشطة إدارات الهيئة المختلفة: وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 10 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان بمحافظات البحيرة، بني سويف، الدقهلية، الغربية، الفيوم، الإسماعيلية، الشرقية وبورسعيد.
كما شاركت الإدارة في اجتماع اللجنة الفنية للألبان بالهيئة العامة للمواصفات والجودة لمناقشة خطابات الشركات الخاصة بتطبيق مواصفة الجبن الموزاريلا.

مأموريات الفحص

تم القيام بـ 54 زيارة تحت إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية، والتي شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات القاهرة، الجيزة، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية والسويس.
وفحصت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 18 مأمورية وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، أسيوط، السويس، الدقهلية والجيزة ، وسجلت 4 وحدات طعام لدى الهيئة خلال الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الجاري، فيما استوفت 4 وحدات طعام لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 368 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة، و3 تظلمات تختص بالأغذية الخاصة.

حملات الهيئة التفتيشية

شن فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية 60 حملة تفتيشية موسعة على 400 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط:

  • 33 ألف عبوة مشروب صناعي مجهول المصدر.
  •  300 كجم سجق مجهول المصدر.
  •  300 كجم بروتين صويا غير مدون عليه تاريخ الصلاحية، وتم سحب عينات وإرسالها للمعامل المعتمدة للوقوف على مدى صلاحيته للاستهلاك الآدمي من عدمه.
  •  22 ألف عبوة ملح مغشوش، وتم تحرير محضر غش تجاري.
  •  إعدام 200 كجم رنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي و 120 كجم عسل أسود بناءً على قرار النيابة العامة.
    وتم التحفظ على جميع المضبوطات وتحرير محاضر بالنيابة العامة، كما تم تحرير عدد 3 محاضر عدم استيفاء الاشتراطات الصحية للمنشآت الغذائية المخالفة، وتحرير 35 إقرار إعدام منتجات غذائية منتهية الصلاحية بناءً على طلب صاحب المنشأة (مخللات، لحوم، ألبان، معلبات، أسماك)، وتم تنفيذ عدد 17 قرار نيابة.
    وتم الإشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 174 محضرًا ضمن الحملات اليومية لضبط الأسواق، وتم سحب عينات للأغذية التي يشتبه في صلاحيتها، والتحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية، كما تم فحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح.
آخر الأخبار