30 جنيه للكيلو..رئيس شعبة الخضراوات يكشف أسباب ارتفاع أسعار البصل

قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، إن قرار وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر من القرارات المهمة التي ستساعد على وقف ارتفاع سعره غير المبرر خلال الفترة الأخيرة.

المساحات المزروعة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، اليوم الأربعاء، أن آخر سعر للبصل وصل لـ27 جنيهاً في الأسواق و21 جنيهًا في الجملة؛ بسبب تأثر إنتاجية البصل وتدني المساحات المزروعة؛ نتيجة خسارة الفلاحين والتجار في العام الماضي: “ما حصلش في تاريخ مصر أن كيلو البصل وصل 25 جنيهاً”.

ارتفاع أسعار البصل

وأضاف أن ارتفاع أسعار البصل جاء لأسباب أخرى على رأسها تغيرات المناخية التي أثرت على منتجات زراعية استراتيجية من بينها البصل والطماطم في الخضراوات، وكادت تصل للمانجو في الفاكهة، منوهاً إلى أن سعر الطماطم الآن جملة من 13 لـ15 جنيهاً، وتجزئة من 20 لـ25 جنيهًا.

موسم حصاد للطماطم بالعروة الشتوية

وأكمل: “أول موسم حصاد للطماطم بالعروة الشتوية ستبدأ في الانخفاض تدريجيًا بداية من الأسبوعين المقبلين؛ ما يساعد على خفض أسعار الطماطم مرة أخرى”.

أسعار البطاطس

أما بشأن أسعار البطاطس، فأوضح: “مفيش منتج طالع من الأرض حالياً من البطاطس، وبداية المحصول الشتوي سيكون منتصف شهر نوفمبر، وليس لدينا ندرة في المنتجات الزراعية”.

المجفف من الخضراوات

وقال: “نحتاج إلى المنتج المجفف من الخضراوات؛ لمجابهة تأثر الأزمات في المنتجات الطبيعية، حتى نصل لثبات الأسعار، ونناشد بعمل توازن في تصدير المنتجات، خاصة التي تؤثر على المواطن البسيط”

آخر الأخبار