جمعية رجال الأعمال المصريين تطرق أبواب السياحة اليابانية

كتب – مؤمن ماجد
تستضيف لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين يوم الأحد القادم أوكا هيروشى السفير الياباني لدي مصر فيما اعتبره المراقبون خطوة من أكبر منظمة رجال أعمال في مصر لطرق أبواب السياحة اليابانية التي لا تحظي مصر منها بنصيب عادل علي الرغم من العلاقات المتميزة بين البلدين.

السياحة اليابانية

كانت السياحة اليابانية الوافدة الي مصر قد عانت من 3 ضربات ساحقة اولها حادث الأقصر الإرهابي في نوفمبر 1997 والذي راح ضحيته 58 سائحا من بينهم 10 يابانيين منهم 4 أزواج في شهر العسل ثم جاءت الضربة الثانية عام 2012 بعد وقف خط الطيران المباشر بين القاهرة وطوكيو بدعوي انخفاض الإقبال و جاءت الضربة الثالثة بعد كورونا التي أوقفت السياحة ليس الي مصر وحدها ولكن الي كل العالم.
غير انه بعد زيارة شينزو ابي رئيس الوزراء الياباني السابق الي مصر عام 2015 وتلتها زيارة فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الحالي في أبريل الماضي انعكست الصورة و زادت حركة السياحة اليابانية الي مصر بنسبة 38 % وهي اعلي نسبة زيادة في حركة السياحة الوافدة.
ولا يمثل اليابانيون الشريحة الأكبر من السياح القادمين الي مصر حيث يأتي الألمان اولا ثم الروس و الايطاليين والتشيك لكن السياح اليابانيون يتميزون بانهم الأعلى انفاقا علي مستوي العالم و الأكثر التزاما و الاشد انضباطا.
و تمثل السياحة الثقافية المقصد الأول للسياح اليابانيين لذلك تجدهم غالبا في الأقصر و اسوان حيث يعشق أبناء الساموراي الحضارة المصرية القديمة و يحلمون بزيارة الأهرامات و رؤية ابو الهول و ارتياد المتحف المصري الكبير.

العلاقات بين مصر و اليابان

العلاقات بين مصر و اليابان لا تقتصر فقط علي السياحة ولكنها تمتد أيضا الي الاستثمارات اليابانية في مصر التي ارتفعت العام الماضي بنسبة 78.8% لتصل الي 73.7 مليون دولار فضلا عن حركة التجارة بين البلدين اقتربت من 19 مليار دولار العام الماضي.
وتعد استضافة لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين للسفير الياباني يوم الأحد القادم خطوة علي الطريق للوصول بالسياح اليابانيين الي 200 الف سائح وهو هدف وزارة السياحة المصرية لعام 2026.

آخر الأخبار