مصر تتقدم 3 مراكز في مؤشر الابتكار العالمي

تقدمت مصر في مؤشر الابتكار العالمي 3 مراكز خلال العام 2023، بحسب التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).
ووفقًا للتقرير احتلت مصر المرتبة 86 عالميًا من بين 132 دولة، مقارنةً بالمركز 89 العام الماضي 2022.

مؤشر الابتكار

واقتنصت سويسرا المركز الأول بمؤشر الابتكار والتكنولوجيا لعام 2023، تليها السويد، ثم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وسنغافورة.
وأشار محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إلى تقدم ترتيب مصر بشكل ملحوظ في مؤشر الابتكار العالمي في آخر 4 سنوات، فقد تقدمت مصر 10 مراكز منذ عام 2020، حيث كانت في المرتبة 96 عالميًا، ثم احتلت المرتبة 94 عالميًا عام 2021، ثم المركز 89 عالميًا عام 2022، إلى أن حصلت على المرتبة 86 عالميًا عام 2023، موضحًا أن مصر تقدمت 19 مركزًا في مؤشر الابتكار العالمي منذ عام 2013.
وأضاف صقر أن مؤشر الابتكار العالمي يعد من المؤشرات الدولية المهمة، والتي تصدرها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، مشيرًا إلى أنه يقوم بترتيب الدول وفقًا للابتكار ومؤسساته، والعوامل الداعمة والمحفزة له.

الدعم الفني

قال عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن ما تشهده الجامعات والمراكز البحثية المصرية من نمو ملحوظ في النشر العلمي الدولي يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها: الدعم الفني الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجامعات المصرية، والتدريب على النشر الدولي؛ مشيرًا إلى ما تقوم به الجامعات والمراكز البحثية من تحفيز للباحثين بكل الدرجات العلمية للنشر في المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المتميزة التي تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دوليًّا في عمل لجان الترقيات العلمية، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت، والتعاون مع بنك المعرفة المصري.
وأضاف المُتحدث الرسمي، أن النشر الدولي للبحوث العلمية في مصر من خلال الجامعات والمراكز البحثية سيزداد بشكل ملحوظ مستقبلًا في ضوء تنفيذ خطة الوزارة لدعم الباحثين في مجال النشر الدولي، من خلال الدور الذي تقوم به هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالوزارة في دعم الباحثين وتحفيزهم خلال الفترة القادمة.

آخر الأخبار