تغطي خسائر التصنيع والمقاولات.. تعرف على وثيقة تأمين المسؤولية البيئية

رصد الاتحاد المصرى للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية ” تأمين المسؤولية البيئية”، والذي يوفر تغطية للخسائر أو الأضرار الناتجة عن الإطلاق غير المتوقع للملوثات المستبعدة عادةً في وثائق تأمين المسؤولية العامة والتأمين على الممتلكات.

التأمين البيئي

وأشارت النشرة إلى تاريخ التأمين البيئي وكذلك الفرق بين وثيقة المسؤولية العامة ووثيقة المسؤولية البيئية، وأوضحت الفئات التي تستهدفها وثيقة تأمين المسؤولية البيئية وهي: هيئات التصنيع والمنشآت الصناعية، المنشآت الخاصة بالتخزين ومخازن البضائع الصب، المرافق الخاصة بمعالجة النفايات والتخلص منها، المواقع التجارية، بما في ذلك المستشفيات ومراكز التسوق والمعامل والفنادق ومؤسسات التطوير العمراني، الشركات الوطنية أو متعددة الجنسيات.

 وثيقة تأمين المسؤولية البيئية

وبحسب النشرة، التغطيات التي تشملها وثيقة تأمين المسؤولية البيئية كالتالي: الإصابات الجسدية، ضرر في الممتلكات، تكاليف التنظيف من التلوث، توقف العمل، الضرر الذي يلحق بالتنوع البيولوجي، تكاليف الدفاع القانوني، تكاليف التخفيف من الآثار الناتجة لمنع تفاقم حادث التلوث.

وذكرت النشرة كذلك التغطيات الإضافية التي غالبًا ما يمكن إضافة تغطية المسؤولية البيئية لتأمين المسؤولية العامة الخاص بالعميل مقابل تكلفة إضافية وأيضًا الاستثناءات الرئيسية.

مخاطر المسؤولية البيئية

كما استعرضت النشرة احتياج الشركات إلى تأمين المسؤولية البيئية وأمثلة على مخاطر المسؤولية البيئية وهي: مخاطر التلوث الناجم عن فشل المنتج أو الموظف، مخاطر الصحة البيئية والمخاطر على سلامة الموظفين، تكلفة تغيير الممارسات أو العمليات التجارية استجابة لتغير المتطلبات التنظيمية، إصلاح الضرر في أعقاب التلوث أو عند تغيير معايير المعالجة وإعادة فتح قضية قديمة، المطالبات البيئية الناتجة عن المخاطر التشغيلية.

تكلفة تغطية تأمين المسؤولية البيئية

وأشارت النشرة إلى أن تكلفة تغطية تأمين المسؤولية البيئية تعتمد على عدة عوامل أبرزها: مخاطر الصناعة، الموقع، عدد الموظفين،  كشوف المرتبات السنوية.

ووفقًا للنشرة، المستفيدين من تأمين المسؤولية البيئية هم: البناء و المقاولات، التصنيع، خدمات الرعاية الصحية.

تعتبر المشكلات أو القضايا المتعلقة بالتغيرات البيئية من الموضوعات الحيوية التي تتصدر المشهد العالمي وذلك لما لها من أهمية كبيرة نظرًا لانعكاس أثارها على كافة نواحي الحياة وتأثر جميع الكائنات الحية على وجه الأرض بها، ومن هذا المنطلق وإيمانًا من الاتحاد المصري للتأمين بأهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه صناعة حيوية مثل صناعة التأمين في المساعدة في معالجة أو محاولة التخفيف من الآثار التي تنشأ عن التغيرات أو المشكلات البيئية، فقد جرى إعداد هذه النشرة لإلقاء الضوء على إحدى التغطيات العالمية التي تعالج جزء من المشكلات البيئية.

آخر الأخبار