«أوبك+» تثبت سياسة الإنتاج.. لدعم استقرار سوق النفط

اجتمعت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف منتجي النفط “أوبك” والأعضاء من خارج المنظمة “أوبك+”، اليوم الأربعاء، للمرة الخمسين للجنة المراقبة الوزارية عبر الفيديو.

وقامت اللجنة، بحسب بيان لـ”أوبك”، بمراجعة بيانات إنتاج النفط الخام لشهري يوليو وأغسطس 2023 ولاحظت المطابقة الشاملة لدول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك.

وحثت اللجنة، جميع الدول المشاركة على تحقيق المطابقة الكاملة والالتزام بآلية التعويض.

منظمة أوبك

وأكدت اللجنة، من جديد التزام الدول الأعضاء بإعلان التعاون الذي يمتد حتى نهاية عام 2024 على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لمنظمة أوبك وخارجها (ONOMM) في 4 يونيو 2023.

كما أشارت إلى التعديل الخاص بعقد الاجتماعات الشهرية لتصبح كل شهرين للجنة الوزارية مع صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد اجتماع وزاري لمنظمة أوبك والدول من خارجها على النحو المتفق عليه في الاجتماع الثالث والثلاثين لمنظمة أوبك في 5 أكتوبر 2022.

 

وأكدت اللجنة، أنها ستواصل تقييم ظروف السوق عن كثب، مع ملاحظة استعداد الدول المشتركة في الإعلان الخاص بالتعاون لضبط تطورات السوق والاستعداد لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت، بناءً على التماسك القوي بين أوبك والدول المشاركة المنتجة للنفط من خارج أوبك.

كما أعربت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكامل لجهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى دعم استقرار سوق النفط، وجددت تقديرها لخفض المملكة الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا وتمديده حتى نهاية العام 2023.

وأقرت اللجنة قيام الاتحاد الروسي بتمديد تخفيضه الطوعي الإضافي للصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر الأول 2023.

ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة (الحادي والخمسين) في 26 نوفمبر 2023.

 

آخر الأخبار