بناء كابل بحري بين مصر وألبانيا بتعاون المصرية للاتصالات و”4iG”

وقع عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، ومجموعة 4iG المجرية وهى شركة رائدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المجر وغرب البلقان، وذلك للتعاون في إنشاء كابل ألياف ضوئية بحري عالي السعة لربط مصر وألبانيا مباشرة ومنها إلى شرق ووسط أوروبا مع تفريعات جاهزة لتوصيل نقاط أخرى عبر المسار.

حركة دولية جديدة

ويمثّل الكابل المزمع إنشائه مدخل حركة دولية جديد لقارة أوروبا بالبانيا ويضيف مسار جديد ومتعدد للحركة بين مصر وأوروبا يمثل إضافة نوعية إلى المسارات الحالية بالبحر المتوسط، ويربط نقاط الاتصال الأساسية في أوروبا، مثل بودابست وفيينا وفرانكفورت، بالإضافة إلى العديد من نقاط الاتصال المحتملة في منطقة شرق أوروبا.

وأوضح “طلعت” أن أهم ما يميز هذا التعاون هو أنه يأتي في إطار العمل على تنفيذ استراتيجية تستهدف منطقة شرق أوروبا من أجل تعزيز استمرارية الأعمال والتوسعات المستقبلية؛ لافتًا إلى حرص الدولة على التوسع في بنيتها التحتية الرقمية الدولية خاصةً وأن أكثر من 90٪ من حجم البيانات التي تنقل بين الشرق والغرب تمر من خلال مصر بسبب موقعها الجغرافي المتميز؛ مضيفًا أنه يجري حاليًا تنفيذ مشروعات لزيادة الكابلات البحرية الدولية؛ حيث يوجد بمصر 14 كابلًا بحريًا دوليًا؛ وجاري العمل في إنشاء 5 كابلات بحرية دولية جديدة من خلال تحالفات دولية.

حركة الاتصالات الرئيسية في شرق أوروبا

وأوضح اندراش كوفاتش سفير المجر بالقاهرة أن هذا التعاون يحظى بدعم قوي من المجر؛ مشيرًا إلى أن هناك تعاون استراتيجي قوي بين مصر والمجر على المستوى السياسي وفي المجالات المتخصصة.

وقال محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات إن التعاون مع شركة 4iG خطوة من شأنها أن تمهّد الطريق لإضافة نقطة ارتكاز ومدخل جديد إلى قارة أوروبا بالبانيا، لإضافة مرونة وتوجيه حركة المرور من قارتي إفريقيا وآسيا إلى نقاط تمركز حركة الاتصالات الرئيسية في شرق ووسط أوروبا. وتتماشى هذه الاتفاقية مع استراتيجية الشركة المصرية للاتصالات لتنويع خيارات عبور حوض البحر المتوسط عبر مسارات كابلات بحرية متعددة وعالية السعة تربط بين جمهورية مصر العربية وأوروبا.

الكابل البحري

وسيتم ربط الكابل البحرى بجميع محطات الإنزال بمصر عن طريق النظام الجديد “WeConnect” الذي أطلقته الشركة المصرية للاتصالات حديثًا لدعم الاتصال المباشر بين الكابل المخطط إنشائه وأنظمة الكابلات البحرية المختلفة الموجودة بمصر.”

وقال جيليرت ياساي رئيس مجلس إدارة شركة ومجموعة 4iG إن المجموعة تهدف من خلال خططها المستقبلية لنشر نظام جديد للكابلات البحرية الدولية، إلى تعزيز تواجدها في السوق الإقليمية من خلال إنشاء بوابة بيانات البلقان وتوسيع نطاق عمل كابلات الألياف الضوئية على الصعيد الدولي، ومن المنتظر أن تؤدي هذه الجهود المشتركة إلى فتح آفاق جديدة للتعاون مع شركائنا في مختلف دول المنطقة.

 

آخر الأخبار