521 مليار دولار حجم التجارة الخارجية الصينية

ارتفع حجم التجارة الخارجية في الصين، إلى 3.74 تريليون يوان (حوالي 521 مليار دولار أمريكي) خلال شهر سبتمبر الماضي، مسجلًا نموًا على أساس شهري للشهر الثاني على التوالي.

هيئة الجمارك

وأظهرت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للجمارك في الصين، مواصلة إجمالي واردات وصادرات الصين من السلع في التحسن خلال شهر سبتمبر الماضي، مؤكدة أن حجم التجارة الخارجية وصل إلى مستوى عالٍ جديد على أساس شهري لهذا العام، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، اليوم السبت.

واردات الصين

وقال ليوي دا ليانج، المسؤول في الهيئة، إن واردات الصين وصادراتها حافظت على تشغيل مستقر وزخم تصاعدي على الرغم من البيئة الخارجية القاسية والمعقدة.

وأوضحت البيانات، أن واردات الصين وصادراتها من السلع المقومة باليوان انخفضت خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة 0.2 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 30.8 تريليون يوان.

وأضافت البيانات، أن صادرات البلاد زادت بنسبة 0.6 بالمائة على أساس سنوي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بينما انخفضت الواردات بنسبة 1.2 بالمائة.

حجم تجارة الصين

وخلال الفترة المذكورة، وصل حجم تجارة الصين مع الدول المشاركة في مبادرة “الحزام والطريق” إلى 14.32 تريليون يوان بزيادة نسبتها 3.1 بالمائة على أساس سنوي، ممثلًا 46.5 بالمائة من إجمالي قيمة التجارة الخارجية للبلاد.

وتوسع حجم تجارة الصين مع أسواق ناشئة مثل آسيا الوسطى وإفريقيا وأمريكا اللاتينية بنسب 33.7 و6.7 و5.1 بالمائة على التوالي، بينما تحسنت التجارة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشكل ملحوظ.

وخلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضيين، شهدت شركات خاصة معدل نمو سريع، حيث زادت الواردات والصادرات بنسبة 6.1 بالمائة لتصل إلى 16.34 تريليون يوان، ما يمثل أكثر من نصف إجمالي البلاد.

صادرات الصين

وأظهرت بيانات تفصيلية أن صادرات الصين من الآلات والمنتجات الإلكترونية، والتي تمثل 58.3 بالمائة من إجمالي الصادرات، زادت بنسبة 3.3 بالمائة خلال الفترة المذكورة، مع ارتفاع قيمة صادرات السيارات وقطع الغيار بنسبة 48.2 بالمائة عن العام السابق.

وفي هذا السياق، قال “ليوي” إن محركات دفع جديدة بدأت بالترسخ، حيث شهدت الصين زيادة بنسبة 41.7 بالمائة في صادرات المنتجات الخضراء بما في ذلك السيارات الكهربائية وبطاريات الليثيوم أيون والبطاريات الشمسية.

وأضاف “ليوي” أن واردات الصين استمرت في الحفاظ على الزخم السليم، مع توسع الحجم ربعًا تلو الآخر هذا العام، وزيادة الكمية لمدة ثمانية أشهر متتالية.

وعلى وجه التحديد، سجل حجم واردات الصين من أمريكا اللاتينية ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والاتحاد الأوروبي نموًا على أساس ربعي بنسب 8.5 و6.3 و2.6 بالمائة على التوالي خلال الربع الثالث.

آخر الأخبار