شريف الجبلي رئيسًا لمجلس الأعمال المصري الأوزبكي

أعلن المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، اختيار الدكتور شريف الجبلي عضو مجلس إدارة الجمعية رئيسًا للجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأوزبكي.

جاء ذلك خلال أول اجتماع لمجلس الأعمال المصري الأوزبكي بجمعية رجال الأعمال المصريين، بحضور السفير الأوزبكي بالقاهرة منصور بيك كيليتشيف.

التعاون الاقتصادي

وأوضح أن الاجتماع يأتي تنفيذًا للاتفاقية الموقعة بين جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة تجارة وصناعة أوزبكستان في أغسطس الماضي بإنشاء مجلس أعمال مشترك حرصًا منا على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد أن الجانب المصري ناقش مع السفير الأوزبكي سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية وفرص زيادة التبادل التجاري وتذليل العقبات التي قد تواجه الاستثمار والتجارة البينية بين البلدين.

من جانبه أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس المجلس، أن إنشاء مجلس الأعمال المصري الأوزبكي خطوة هامة ومبادرة جيدة من جمعية رجال الأعمال المصريين واستكمالًا لمبادراتها وتاريخها الكبير في دعم التعاون الدولي.

الحكومة الأوزبكية

وقال الجبلي، إن هناك استجابة ورغبة كبيرة من الحكومة الأوزبكية ورجال الأعمال في التعاون مع الجانب المصري للتنشيط التجارة وزيادة فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي.

وأشار إلى أن المجلس يدرس ضمن خطة عمله القيام بزيارة أوزبكستان لعقد الدورة الأولى للمجلس والتعرف على أرض الواقع على فرص الاستثمار ومجالات التعاون بين رجال الأعمال بالبلدين.

ولفت إلى أن أوزبكستان تمتلك فرص ومزايا كبيرة في التعاون الاقتصادي مع الشركات المصرية خاصةً في مجالات الاستثمار حيث تسعى الحكومة الأوزبكية لعمل بيئة مهيئة للاستثمار، لافتًا إلى أن التصدير إلى أوزبكستان يتم عن طريق إيران وجورجيا.

الصناعات الكيماوية

وأشار أن مصر لديها إمكانيات كثيرة للتعاون الاقتصادي مع أوزبكستان في مجالات الصناعات الكيماوية والتشييد والبناء والذهب والدواء، مؤكدًا أن المجال مفتوح أمام الشركات المصرية للشراكات في مختلف المجالات.

وشارك في الاجتماع أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأوزبكي من بينهم أيمن قرة رئيس شركة قرة، وجمال العجيزي رئيس مجلس الأعمال المصري الأوكراني، ومحمد عادل حسني رئيس شركة الشبة المصرية، ووليد عبد الرشيد في مجال استصلاح الأراضي وإيهاب واصف رئيس شعبة الذهب، ومحمد على يحيى في مجال المقاولات والبنية التحتية، وشريف سليمان في مجال الشحن والتصدير، ومحمد سعيد في مجال السكر ومنتجات الألبان والغاز وحسن حسين في مجال الأسمدة الفوسفاتية.

آخر الأخبار