سفير مصر في لبنان لرئيس تحرير القرار المصري: الاقتصاد سيكون في صدارة الأولويات ودور مهم لرجال الأعمال

قبل تسلم عمله رسميًا سفيرًا لمصر في بيروت أدلى السفير علاء موسى بتصريحات صحفية خاصة لرئيس تحرير جريدة القرار المصري قال إنه سعيد بتوليه هذا المنصب وعودته إلى لبنان سفيرًا لمصر حيث تربطه علاقات وطيدة بالمسئولين اللبنانيين بالإضافة إلى الكيمياء والمحبة التي تجمع الشعبين المصري واللبناني على مدار التاريخ.

السفير علاء موسى أكد على أن الملف الاقتصادي أصبح هو المحرك للسياسات الخارجية للدول وفي صدارة الملفات لبناء علاقات جيدة مشيرًا إلى انه أعلن في لقاء جمعه وأعضاء الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أنه سيكون هناك دورًا كبيرًا لرجال الأعمال في البلدين وأن القطاع الخاص المصري واللبناني له دور حيوي في تنمية التجارة وإقامة الاستثمارات المشتركة والدخول في أسواق جديدة لنقدم نموذجًا يحتذى به في العلاقات بين الدول العربية على وجه الخصوص .

وأكد انه يتواصل مع السفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة لتنسيق المواقف وبحث سبل التكامل والتعاون بين الجانبين ودعم ومساندة القطاع الخاص لزيادة التبادل التجاري وإقامة استثمارات مشتركة والترويج لفرص الاستثمار في مصر وبالطبع هناك توافق تام مع الأخوة في لبنان وتجربة المستثمرين اللبنانيين في مصر تجربة ناجحة ونقدم كل الدعم .

موقف لبناني موحد

وقال السفير علاء موسى إنّنا دائمًا نتواصل مع اخوتنا في لبنان، ليس فقط اليوم، إنما على مدار الفترة الماضية، ونسعى لأن يتجاوز لبنان ما يمر به من ظروف صعبة ونطمح أن يكون هناك موقف لبناني موحد وأن تتوافق الجهات اللبنانية على أن الهدف هو إعلاء لبنان”.

 

“أضاف : إننا في مصر، ككل الدول العربية، جاهزون للمساعدة وقت الحاجة، وهو ما نسعى إليه الآن، وأن هناك بارقة أمل سنتمسك بها، ونسعى لأن ينهض لبنان من هذه الكبوة في أسرع وقت ممكن”.

الأزمة اللبنانية

وقال: أنّه “في الحقيقة، الأزمة اللبنانية واضحة، والجميع يعلم أين هي المشكلة، وبالتالي الوحدة اللبنانية والتوافق بين الجهات، هي الخطوة الأولى على الطريق الصحيح، ويأتي معها دعم مصر والدول العربية الأخرى، وأنا أرى أنّه طالما الإرادة متوفرة، ما من شئ مستحيل”

وسبق لموسى أن عمل مساعدًا لوزير الخارجية للشؤون العربية، وعمل سفيرًا لمصر في العراق، ونائبًا لرئيس البعثة في الأردن، كما عمل في سفارات جمهورية مصر العربية في كل من باريس والكويت.

عمليات التقارب السياسي والاقتصادي

ولعب السفير علاء موسى دورًا محوريًا في عمليات التقارب السياسي والاقتصادي التي تمت أخيرًا بين مصر وعددًا من الدول العربية والإقليمية حيث تصدى للتعامل مع الملف القطري حتى عادت العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين، بالإضافة إلى دوره في استئناف العلاقات المصرية التركية.

ويعوّل كل من لبنان ومصر على السفير موسى في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين.

خبرات دبلوماسية متراكمة في الملف العربي

ويمتلك السفير علاء موسى خبرات دبلوماسية متراكمة في الملف العربي ويعد أحد أبرز الدبلوماسيين المصريين الذين لهم بصمات واضحة في الدول التي خدم بها، ويعد توليه منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية تتويجًا لخبراته المتراكمة والكبيرة في ملف الشئون العربية وبعد توليه المنصب الجديد سفيرًا لمصر لدي لبنان نتمنى له دوام التوفيق.

آخر الأخبار