رئيس مصلحة الضرائب: المنظومة الإلكترونية هدفها دمج الاقتصاد غير الرسمي

أكد الدكتور فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب، أن المنظومة الإلكترونية التي تطبقها المصلحة تهدف إلى دمج الاقتصاد غير الرسمي داخل منظومة الاقتصاد الرسمي، وألا يكون هناك أحد خارج المنظومة الرسمية، لافتًا إلى أنه بعد اكتمال ميكنة مصلحة الضرائب المصرية، فإنه على المدى الطويل الممول لن يحتاج إلى تقديم الإقرار.

مائدة مستديرة

وقال “رئيس المصلحة”، خلال المائدة المستديرة التي نظمها الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة أحمد الوكيل مع مصلحة الضرائب للتباحث حول المستجدات في منظومة الضرائب وتطبيقها، إن هناك العديد من الدول طلبت الاستفادة من تجربة مصلحة الضرائب المصرية في التطوير والميكنة وخاصةً أن المصلحة استطاعت تنفيذ مشروعات ضخمة خلال فترة وجيزة جدًا كانت تستغرق من الدول الأخرى فترات طويلة.

 826 مليون فاتورة إلكترونية تم إرسالها منذ تطبيق المنظومة الجديدة

الفاتورة الالكترونية

أوضح “الضباعني”، أن مصلحة الضرائب المصرية حققت خطوات كبيرة في التطوير بداية من تطبيق الإقرار الإلكتروني، وصولًا لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، مشيرًا إلى أنه عندما بدأت المصلحة بتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، كان يتم إرسال 40 ألف فاتورة يوميًا، والآن وصل عدد الفواتير التي يتم إرسالها يوميًا على المنظومة 1.3 مليون ألف فاتورة، لافتًا إلى أن عدد الفواتير التي تم إرسالها على المنظومة منذ بداية تطبيقها حتى الآن يبلغ 826 مليون فاتورة، وبلغ عدد الإيصالات الإلكترونية التي إرسالها على منظومة الإيصال الإلكتروني 243 مليون إيصال منذ بداية تطبيق المنظومة حتى الآن.

تكاتف الجميع

وأشار” رئيس مصلحة الضرائب”، إلى أن المادة (3) من القانون 30 لسنة 2023 ستقضي على المشكلات المتعلقة بالمشروعات التي تعمل بالاقتصاد غير الرسمي، موضحًا أن المصلحة بصدد إصدار التعليمات الخاصة بهذه المادة، داعيًا الجميع بضرورة التعاون والتكاتف لتحقيق صالح الوطن خاصةً في ظل الظروف الصعبة الموجودة الآن.

تقدير الوزير

ومن جانبه، أعرب أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، عن تقدير الاتحاد لوزير المالية الدكتور محمد معيط لجهوده المتميزة للإصلاح الاقتصادي والسياسات المالية والموازنة العامة للدولة وتطوير الضرائب في ظل ظروف قاسية جدًا، لافتًا إلى أن العالم يواجه ظروف اقتصادية وسياسية دقيقة.

استمرار الحوار

أشار “الوكيل”، إلى أن الحوار المستمر بين مصلحة الضرائب المصرية ومجتمع الأعمال هو الأساس في طريق بناء وطننا، خاصةً في ظل الظروف الحالية، مؤكدًا أن أعضاء ومنتسبي الاتحاد العام للغرف يشكلون أكثر من 80% من إجمالي الناتج المحلي القومي، كما أنهم يشكلون أكثر من 78%من التوظيف ويشكلون حجم كبير من الصادرات تجاوز 90%.

اتفاقية جديدة

وفي ختام المائدة المستديرة، وقع كلٌ من الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، اتفاقية تحاسبية بين المصلحة والاتحاد بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط تجارة الأقطان.

 

آخر الأخبار