تأكيدًا لانفراد«القرار المصري» «معيط»:مصر والهند تبحثان تسوية المدفوعات بالعملات الوطنية

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، بحث استخدام العملات الوطنية لتسوية المدفوعات بين مصر والهند ،واستفادة الشركات الهندية من الحوافز والمزايا التي تتيحها مصر للقطاع الخاص لتوسيع مشاركته في النشاط الاقتصادي من خلال «وثيقة سياسة ملكية الدولة» وبرنامج «الطروحات الحكومية»، وتبسيط الإجراءات عبر «الرخصة الذهبية» .

جاء ذلك خلال لقائه مع أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة، لبحث تعزيز التعاون الثنائي بمختلف المجالات التنموية بين البلدين.

مصادر التمويل

أكد وزير المالية، حرص مصر على تنويع مصادر التمويل والدخول إلى أسواق مالية جديدة، من خلال أدوات مبتكرة ومتنوعة وأكثر استدامة، مشيرًا إلى بحث إمكانية التوجه إلى أسواق المال الهندية بعد نجاح إصدار سندات «باندا» مستدامة بسوق المال الصينية، بقيمة ٣,٥ مليار يوان، وسندات «ساموراي» بقيمة ٧٥ مليار ين ياباني.

مقايضة الروبية بالجنيه

وكان القرار المصري قد انفرد في شهر أكتوبر الماضي بنشر أن الهند ومصر تبحثان مقايضة الروبية بالجنيه.

ونقل القرار المصري عن راف برافين سينج المستشار التجاري والاقتصادي بسفارة الهند في تصريحات خاصة أهمية مصر لدى الهند مشيرًا إلى أن مصر تمثل بوابة الشرق الأوسط والمفتاح الإفريقي للهند.

وقال “سينج” إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الهند، ساهمت بشكل ملحوظ في فتح آفاق جديدة نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والهند، كما أشاد بزيارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ثلاث مرات على التوالي للهند والتي استهدفت محادثات بين البلدين لتشكيل مجلس أعمال مصري هندي.
.

آخر الأخبار