«المصرية اللبنانية» تطالب بحوافز ضريبية للمصدرين

طالبت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، بحوافز وتسهيلات ضريبية لجميع الصناعات وخاصة الموجهة للتصدير لتعزيز تنافسية المنتجات الوطنية في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.

التسهيلات الضريبية

وأكد المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية، خلال كلمته في ندوة « منظومة الأعمال الضريبية الجديدة وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي» بحضور الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب، أهمية العمل على تقديم الحوافز والتسهيلات الضريبية لجميع الصناعات وخاصة التي تستهدف التصدير، مشيدًا بالمردود الإيجابي للضرائب وآثارها الاقتصادية والاجتماعية.

وقال “فوزي”، إن الجمعية المصرية اللبنانية تقدر الجهود المبذولة في التحول الرقمي والرقمنة وأهمية القرارات الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي لتخفيف الأعباء عن كاهل الممولين وتوحيد الأنظمة الضريبية والتيسير على القطاع الخاص في ظل التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية والتعاون والتكامل بين الممولين والعاملين بالمنظومة، ونتمنى أن نرى ترجمة فورية للتوجيهات الرئاسية بتقديم الحوافز الضريبية وبالأخص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

محدودو الدخل

وأضاف، أن القرارات الضريبية الأخيرة التي جاءت ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا، تؤكد انحياز الرئيس لمحدودي الدخل، وحرصه الدائم على تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين وأن الاهتمام بالصناعة والتجارة وقطاع الخدمات وتقديم الحوافز الضريبية في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي لا تخفى على أحد سيكون له مفعولًا قويًا في مساندة القطاع الخاص الذي يحتاج إلى كل سبل الدعم لتجاوز المشكلات الاقتصادية الأصعب حاليًا، لافتًا إلى أن الاهتمام بالصناعة والتجارة والخدمات له مردود إيجابي على الدولة والقطاع الخاص والمجتمع.

جذب المستثمرين

وأضاف فؤاد حدرج نائب رئيس الجمعية، أن مجتمع الأعمال لمس تغيرًا وتطورًا كبيرًا داخل مصلحة الضرائب وهي من أهم الهيئات التي تتعامل مع المستثمرين، مشيرًا لأهمية ثبات التشريعات الضريبية في جذب المستثمرين الجدد.

وأكد “حدرج”، أن من أهم ما يميز الفترة الحالية سرعة استجابة الدولة مع مطالب القطاع الخاص، وتعامل منظومة الضرائب مع القطاع الخاص بفكر مختلف وهو ما ندعو إلى تطويره من خلال التطور التكنولوجي ومواصلة الإصلاح باعتباره الطريق نحو العدالة الضريبية التي نأمل أن تكون سمة الجمهورية الجديدة.

السياسات الضريبية

وقال: ننتظر كمجتمع أعمال صدور وثيقة السياسات الضريبية التي أعلن عنها الدكتور محمد معيط وزير المالية والتي يمكن أن تمثل علامة فارقة في استقرار السياسات والتشريعات الضريبية وثبات سعر الضريبة وهو الأمر الذي يمكن أن يكون له مردود إيجابي على الاقتصاد والمجتمع والاستثمارات الجديدة وبالتالي ننقل مطالبنا بضرورة إشراك القطاع الخاص وبطبيعة الحال الجمعية في ما تتضمنه الوثيقة من بنود.

 

شارك بالندوة الدكتورة رشا عبد العال والدكتور محمود صقر نائبي رئيس مصلحة الضرائب، الدكتور جهاد شعراوي أمين الصندوق بالجمعية وعلاء الزهيري الأمين العام والدكتورة زينب الغزالي رئيسة لجنة المرأة وعمر بلبع مستشار وزير الشباب والرياضة ورئيس لجنة التجارة بالجمعية، وأحمد طيبة ومحمد أمين الحوت رئيس لجنة الصناعة، وعلاء السبع، وعمرو فايد المدير التنفيذي وعدد من قيادات مصلحة الضرائب ورجال الأعمال المصريين واللبنانيين.

آخر الأخبار