رشاد عبده: طرح الشهادات الإدخارية للحفاظ على الودائع القديمة وعدم الذهاب إلى الدولار الموازي

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الغرض من طرح البنك المركزي للشهادات الادخارية الجديدة عن طريق البنك الأهلي وبنك مصر هو الحفاظ على الشهادات الادخارية القديمة والتي بلغت قيمتها 600 مليار جنيه.

أسعار المعدن الأصفر

وأكد”عبده” في تصريحات خاصة لـ”لقرار المصري” ان الغرض من رفع سعر الفائدة للشهادات الادخارية لـ27% هو تشجيع المواطن على الاستثمار في هذه الشهادات وعدم اللجوء إلى شراء الدولار من السوق الموازي، أو اللجوء للإدخار في الذهب وذلك يسبب الارتفاع في أسعار المعدن الأصفر ، على حد قوله.

السوق الموازي

وأوضح “رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية” أنه في حال ذهاب التاجر أو المستثمر إلى شراء الدولار من السوق الموازي لجلب سلعة سيكون سعرها عالي للغاية وسوف يتحمل المواطن التكلفة وترتفع الأسعار ويزداد حجم التضخم، لذلك لجأ البنك المركزي لهذه القرارات.

تعويم الجنيه

وأكد “عبده” أن هناك تعويم قريبًا جدًا للجنيه في ظل ما يحدث من تطور لسعر الدولار في السوق الموازي من ارتفاعات غير مسبوقة.

الشهادات الإدخارية

وكان بنكا مصر والأهلي قد أعلنا عن طرح، شهادتي ادخار، بعائد 23.5% شهريًا، و27% سنويًّا، لمدة عام واحد، وتبدا عملية الطرح للشهادات أون لاين، بداية من غد الجمعة.

آخر الأخبار