من بينهم نائب رئيس البنك الدولي.. 3 مرشحين لخلافة «مدبولي» في رئاسة الحكومة

تقرير: ساره بدوي_شوشة عبدالواحد

بعد انتهاء ماراثون الانتخابات الرئاسية، والتي اسفرت عن فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي لفترة ولاية جديدة، أصبحت هناك حالة من الترقب و التكهنات حول الحكومة الجديدة.

قائمة المرشحين

وشهدت الأوساط السياسية والاقتصادية طرح بعض أسماء المرشحين المحتملين لخلافة الدكتور مصطفى مدبولي، وتصدر الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار الأسبق في حكومة الدكتور أحمد نظيف ونائب رئيس البنك الدولي السابق قائمة المرشحين، وجاء بعده الفريق كامل الوزير وزير النقل الحالي، والدكتور حسن عبدالله محافظ البنك المركزي.

ويرصد “القرار المصري” في السطور التالية نبذه عن هؤلاء المرشحون:

محمود صفوت محيي الدين أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة. ولد عام 1965 في كفر شكر بالقليوبية. يشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي وهو رائد المناخ للرئاسة المصرية في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022.

مناصب وامتيازات

وتخرج “محيي الدين” من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1986حيث كان الأول على دفعته. تلقى دراساته العليا في المملكة المتحدة حيث حصل على درجة الماجستير في تحليل السياسات الاقتصادية والاجتماعية من جامعة يورك بإنجلترا، ودبلوم في التحليل الكمي والتنمية ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ووريك. شغل العديد من المناصب في عدة مؤسسات محلية ودولية منها توليه مسئولية وزارة الاستثمار في الفترة من 2004 حتى 2010، قبل أن يصبح مديرًا للبنك الدولي كأول مصري وعربي يشغل هذا المنصب. وبعد نهاية عمله كنائب أول لرئيس البنك الدولي في عام 2020، أصبح مبعوثًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

وزارة الاستثمار

عملت وزارة الاستثمار، خلال فترة تولي الدكتور محمود محيي الدين، على إصلاح مناخ الاستثمار في مصر، وتطوير قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، وتطبيق برنامج شامل لإدارة الأصول والاستثمارات المملوكة للدولة، كما شرعت الوزارة في تنفيذ إصلاحات جذرية في المجالات التشريعية والمؤسسية، وكان لهذه الإصلاحات تأثيرًا ملموسًا على ارتفاع معدلات الاستثمار المحلي بالإضافة إلى تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

مناخ الاستثمار

وفي الفترة من 2004-2005 حتى 2006-2007، ارتفعت معدلات استثمار القطاع الخاص المصري بنسبة تجاوز 40% سنويًا، أدت الجهود الإصلاحية التي نفذتها وزارة الاستثمار منذ يوليو 2004 إلى تطورات كبيرة في مناخ الاستثمار وبيئة العمل في مصر. و كان رد فعل المستثمرين إيجابيًا جدًا تجاه بيئة العمل في مصر، حيث تم تأسيس حوالي نصف الشركات التي تعمل تحت مظلة قوانين الاستثمار خلال الأربع سنوات الماضية. وقد انعكس تيسير إجراءات الاستثمار بشكل إيجابي على زيادة عدد الشركات الجديدة بالإضافة إلى التوسعات في الشركات القائمة.

مؤلفات محيي الدين

قام الدكتور محمود محيي الدين بتأليف أكثر من 75 ورقة بحثية ودراسة منشورة في مجالات اقتصاديات التمويل والاستثمار، والتمويل العقاري، والإصلاح المالي، وتحليل أداء أسواق المال، والرقابة المصرفية، وآثار اتفاقية المشاركة مع الاتحاد الأوروبي، وتحليل هيكل الجهاز المصرفي والتجارة في الخدمات، وإدارة الأصول المملوكة للدولة، والعولمة وسياسات المنافسة ومنع الاحتكار، وقواعد الحوكمة، والسياسة النقدية وآليات تأثيرها على الأسواق المالية والنشاط الاقتصادي.

الفريق كامل الوزير

المهندس كامل عبد الهادي فرج الوزير،، يشغل حاليًا منصب وزير النقل

ولد “الوزير”، بمحافظة الدقهلية، وتخرج من الكلية الفنية العسكرية الدفعة 17 في 1 يوليو 1980 تخصص إنشاءات، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية، وحصل أيضًا على زمالة كلية الحربية الدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وظائف الوزير

تدرج في العمل داخل الهيئة الهندسية والتحق بجميع الوظائف القيادية في سلاح المهندسين بالقوات المسلحةحتى وصل إلى مدير سلاح المهندسين واستمر في العمل به 3 سنوات.

الهيئة الهندسية

في يوليو 2014 تم تكليفه رئيسا لأركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، وفي ديسمبر 2015 وتم ترقيته إلى منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ثم تولي منصب وزير النقل في مارس 2019 بعد ترقيته إلى رتبة فريق.

الدكتور حسن عبد الله

ولد الدكتور حسن عبدالله في 1 أغسطس عام 1960 بالقاهرة والتحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس إدارة الأعمال عام 1982. كما حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1992، إلي أن أصبح عضوًا في هيئة التدريس بالجامعة الأمريكية في القاهرة وعضوًا للمجلس الاستشاري الإستراتيجي في كلية إدارة الأعمال بالجامعة.

مسيرته المهنية

بدأ حسن عبدالله مسيرته المهنية بالعمل في البنك العربي الإفريقي الدولي في مصر عام 1982،و انتقل إلى فرع البنك ذاته في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1988 وتدرج بالمناصب ليتم تعيينه بعد ذلك مساعداً للمدير العام في البنك العربي الأفريقي عام 1994، ثم مديرًا عامًا للبنك عام 1999، ثم تم تعيينه نائبًا لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عام 2002.

نجح “عبدالله” في دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه في مايو عام 2005، وحصل البنك في عهده على جائزة أفضل بنك في مجال المسئولية الاجتماعية للشركات بالشرق الأوسط من قبل مؤسسة يورومني، وجائزة أفضل بنك استثماري في مصر من قبل مؤسسة جلوبال بانكينج آند فاينانس ريفيو.

كان حسن عبد الله عضوًا في مجلس إدارة البنك المركزي فترة تولي الدكتور فاروق العقدة منصب محافظ البنك المركزي، وتم ترشيحه لتولي منصب محافظ البنك المركزي خلفا لطارق عامر في أغسطس عام 2022، .

مناصب حسن عبدالله

وشغل حسن عبد الله العديد من المناصب والعضويات في مختلف المجالات ومنها: الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي لمدة 16 عاما حتي عام 2018، ورئيس شركة المتحدة للخدمات الإعلامية : UMS)‏ حتى أغسطس 2022، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للمصارف العربية والفرنسية في هونج كونج، وتم تعيينه عضوًا بمعهد التمويل الدولي والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة EMAC.

وشارك حسن عبد الله في تأسيس المجلس الوطني المصري للتنافسية، وعين عضوًا بمجلس أمناء المعهد المصرفي المصري، وأخيرًا محافظًا للبنك المركزي المصري منذ (22 أغسطس 2022) حتى الآن.

آخر الأخبار