بـاستثمارات 1.5 مليار دولار.. اتفاقية تعاون بين مصر والسعودية لإنتاج طاقة الرياح

وقعت مصر والسعودية اتفاقية بحق الانتفاع في مشروع إنتاج طاقة الرياح بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.1 جيجاوات، وباستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار، وذلك بين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف بقيادة شركة أكوا باور يضم شركة حسن علام للمرافق.

مرحلة التطوير

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إنه بموجب الاتفاقية، سيعمل التحالف على استكمال دراسات الموقع، وتأمين تمويل المشروع.

الشرق الأوسط

وأكد أن هذا المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

ثاني أكسيد الكربون

وأوضح “شاكر”، أن المشروع سيسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وتوفير نحو 840 ألف طن وقود سنويًا، وإتاحة نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى توفير الكهرباء لنحو مليون وحدة سكنية.

خليج السويس

من جانبه قال توماس بروستروم الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة “أكوا باور”، إنه سيتم تصميم المشروع لاستخدام أحدث تقنيات توربينات الرياح التي يصل ارتفاعها لنحو 220 متراً، لتكون الأعلى ارتفاعًا في منطقة خليج السويس، وهو ما يساعد في استخدام الأراضي المخصصة للمشروع على أعلى مستوى من الكفاءة.

آخر الأخبار