«الصناعات الغذائية» تطلق برنامجًا تدريبيًا لتنمية مهارات العاملين بالتصنيع الزراعي

أطلقت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، برنامجًا تدريبيًا لشركات أعضاء الغرفة لتنمية المهارات المهنية للعاملين بقطاع التصنيع الزراعي، علي مدار أيام الثلاثاء والاربعاء والخميس 9، و10 و11 يناير الجاري.

الوكالة الأمريكية

وقال محمود البسيوني، المدير التنفيذي للغرفة، إن البرنامج يتم بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري “إيراس” الزراعي بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويستهدف 20 متدربًا من الشركات أعضاء الغرفة في الدورة الواحدة.

سوق العمل

وأضاف “البسيوني”، أن الغرفة تسعى الي توفير البرامج المتنوعة التي تساهم في تطوير العاملين بالقطاع ورفع كفاءة أداءهم وتعزيز مهارتهم المهنية بجانب المهارات الفنية حيث أن سوق العمل اصبح شديد المنافسة وأن امتلاك المهارات الفنية لم يصبح كافيًا للتميز.

برامج التدريب

ومن جانبها، قالت ريهام غازي، مدير إدارة التدريب بالغرفة، إن البرنامج يأتي ضمن مجموعة من البرامج المتنوعة والتي يتم توفيرها بدون تكلفة للأعضاء وبعد التعرف علي احتياجاتهم التدريبية علي أرض الواقع من خلال الاستبيانات والزيارات الميدانية.

خطة سنوية

ولفتت، أن الغرفة تستهدف تقديم العديد من برامج التدريب من خلال التعاون المشترك مع الجهات التنموية الدولية ويتم اعداد الخطة السنوية لكافة البرامج المتاحة ويتم الإعلان عنها شهريًا.

التصنيع الزراعي

وأضافت “مديرة التدريب”، أنه يتم حاليًا تنفيذ مبادرة المسار الأخضر بهدف دعم شركات التصنيع الزراعي على التوافق مع متطلبات واشتراطات هيئة سلامة الغذاء، ونجحت المبادرة بالفعل في مساندة الشركات للإدراج بالقائمة البيضاء للهيئة القومية لسلامة الغذاء،وجاري الاعداد حاليا بالتعاون مع مشروع ايراس لإطلاق برنامج تدريبي خلال الشهر الحالي حول متطلبات التتبع والاستدعاء في القطاع الغذائي يستهدف 200 شركة غذائية.

الشراكة الاستراتيجية

وأشار الدكتور أحمد جلال، مدير سلامة الغذاء والتغذية بمشروع إيراس، إلى الشراكة الاستراتيجية مع غرفة الصناعات الغذائية في توفير برامج التدريب وتقديم برامج الدعم الفني لشركات التصنيع الزراعي، والاثار الإيجابية لتلك الأنشطة على معدلات الإنتاج والتصدير.

الربط بين المنتج والمورد

وأضاف، إلى أن المرحلة القادمة من المشروع سوف تشمل الربط بين المصنعين والمورد الأولي بهدف تحسين وتطوير سلسلة القيمة، لافتًا إلى أن مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري “الغذاء للمستقبل”، يتم تنفيذه في 17 محافظة بهدف الي تشجيع وتنمية الأعمال التجارية الزراعية، وتحسين سلسلة القيمة للمحاصيل البستانية وزيادة الإنتاجية لصغار المزارعين ومصنعي الأغذية وتحسين جودة الصادرات الزراعية وكذا زيادة نطاق الوصول إلى خيارات الغذاء الصحي لتحسين التغذية للنساء والأطفال في المناطق الريفية.

آخر الأخبار