بتحالف نرويجي.. قطاع الأعمال يبحث إنشاء محطة طاقة شمسية بمصنع الألومنيوم

بحث الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، سبل التعاون مع شركة”سكاتك” النرويجية لإقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية واستخدام حلول طاقة البطاريات لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لتشغيل مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع محمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط بالشركة، المتخصصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وبناء محطات توليد الكهرباء بأنظمة الطاقة الشمسية واستخدام تخزين طاقة البطاريات.

الأسواق العالمية

وبحسب بيان وزارة قطاع الأعمال، تم استعراض الجدوى الاقتصادية للمشروع وما يحققه من عوائد للصناعة في إطار التوافق مع اشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والبصمة الكربونية الجيدة للمنتجات بما يعزز فرص المنافسة في الأسواق العالمية في ظل قيام الشركة بتصدير 50% من إنتاجها إلى السوق الأوروبية.

مراحل الإنشاء

وأوضح البيان، أنه سيتم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة “500 م و س” لكل مرحلة بقدرة إجمالية “1 جيجا” على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهر من تاريخ التوقيع، والمرحلة الثانية خلال 24 شهر.

وأشار الوزير، إلى أنه يتم ذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال اتفاقية ثلاثية، وتمت مناقشة كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع خاصة تكلفة الإنتاج وأسعار البيع وتوفير الأرض اللازمة لبناء المحطة وغيرها.

آخر الأخبار