8 خطوات لبناء الإنسان اتخذتها الدولة.. تعرف عليها

كتبت – عزة يوسف

ما زالت تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية تؤثر علي الاقتصاد المصري بكافة قطاعاته ، بداية من جائحة كورونا ، ثم الحرب الروسية الأوكرانية ، وما تبعها من نقص في سلاسل الإمداد ، و التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الاوسط ،و هو ما أثر بشكل كبير على أداء الاقتصاد العالمي والتجارة الخارجية وكذلك على أوضاع الاقتصاد المحلي، حيث أدت تلك الأزمات إلى نقص ملحوظ في المعروض من مختلف السلع في الأسواق الدولية في ظل عدم انتظام سلاسل الإمداد العالمية، وما ترتب على ذلك من ارتفاعات كبيرة في أسعار النفط والغاز الطبيعي والسلع الغذائية الاستراتيجية، مما فاقم من الضغوط التضخمية، وفرض على كافة الدول اتخاذ العديد من الإجراءات والسياسات لامتصاص أثر هذه الصدمات، بالمضي في تنفيذ برامج التنمية الاقتصادية الشاملة لاستكمال وتحقيق حلم الجمهورية الجديدة .

الخطة الاستثمارية

و يعد بناء الإنسان والارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية علي رأس أولويات الدولة و أهم خطوات الوصول للجمهورية الجديدة ، و وضعت الحكومة خطة لبناء وتنمية الإنسان ، تضمنت هذه الخطة الاستثمارية لعام 2023-2024 إدراج 436 مليار جنيه استثمارات بقطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى بنسبة 26.4% من إجمالي استثمارات الخطة، يسهم فيها القطاع الخاص بنسبة 15 %.

كما تم إنجاز العديد من المبادرات و برامج الحماية الاجتماعية والمشروعات الاستراتيجية بقطاعات الصحة، والتعليم والخدمات الاجتماعية الأخرى.

مخصصات قطاع الصحة

ومن أهم مؤشرات التنمية البشرية التي تحققت في مجال بناء الإنسان ، رفع مخصصات قطاع ” الصحة “، إلى 2.5 مليار جنيه لدعم التأمين الصحي الشامل لغير القادرين منذ بداية تطبيق المنظومة.

المبادرات الرئاسية

و تم زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من الادوية لتصل إلى 93%، و التوسع في الكشف المبكر عن الأمراض، والخدمات الخاصة بالمبادرات الرئاسية المتنوعة مثل “صحة المرأة وتنظيم الاسرة والخدمات المقدمة لذوي الهمم” وغيرها من خلال إطلاق 40 مبادرة صحية و توعوية.

الضمان الاجتماعي

كذلك رفعت الحكومة مخصصات معاش «الضمان الاجتماعي» وبرنامج «تكافل وكرامة» حيث بلغت التكلفة التقديرية للحزمة الاجتماعية الجديدة نحو 60 مليار جنيه سنويًا منها 16.4 مليار جنيه سنويًا لزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لـ 4.5 مليون موظف بالدولة من 300 إلى 600 جنيه شهريًا .

الأجور والمعاشات

و في نفس الاتجاه ، شهدت الأجور والمعاشات أربع زيادات خلال العامين الأخيرين منذ أبريل 2022، حيث تم زيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل بنسبة 25 % إضافية ليصل إلى 45 ألف جنيه , كما تم رفع الحد الأدنى للدرجة الوظيفية السادسة من 3500 إلى 4000 جنيه شهريًا ، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 50 جنيه شهريًا .

تنمية الأسرة المصرية

و علي جانب اخر ، تم تنفيذ خطة لتنمية الأسرة، والتي تشمل بُعدين رئيسيين هما “ضبط النمو السكاني، والارتقاء بجودة حياة المواطن ” كالتعليم، والصحة، وفرص العمل، والتمكين الاقتصادي، والثقافة.

مبادرة حياة كريمة

ومن أهم وأعظم المشروعات القومية في التنمية المجتمعية وبناء الإنسان مبادرة “حياة كريمة” و التي تمثل تحولًا جذريًا في الفكر التنموي والاهتمام بتحقيق البعد المكاني للتنمية باستهداف توفير احتياجات القرى من البنية الأساسية والخدمات العامة، وتهيئة سبل تحسين الدخل ومستوى المعيشة اللائق للمجتمعات الريفية.

مشروعات الصرف الصحي

حيث تعمل الدولة حاليًا على استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة وتم تخصيص 150 مليار جنيه في عام 2023 / 2024 لإتمام تنفيذ المشروعات المستهدفة في المرحلة الأولى من المبادرة، منها 52.5 مليار جنيه لمشروعات الصرف الصحي وأيضًا تخصيص 28.4 مليار جنيه لاستكمال تطوير شبكات الكهرباء في 1466 قرية، وكذلك رصد 19.1 مليار جنيه لاستكمال إنشاء 323 محطة تنقية مياه شرب، ومد شبكات مياه بطول 8.5 ألف كم.

مشروعات المرحلة الثانية

تم رصد 30 مليار جنيه اعتمادات أولية لتنفيذ العديد من المشروعات في المرحلة الثانية من المبادرة التي تغطي 52 مركزًا يضم 1600 قرية بتعداد سكاني يناهز 21 مليون نسمة.

آخر الأخبار