قناة السويس ساهمت في خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 55 مليون طن خلال 2023

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة ساهمت في خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 55.4 مليون طن خلال عام 2023، محققة وفرا في استهلاك الوقود قدره 16.9 مليون طن.

وقال “ربيع” إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة ومستمرة في تقديم الخدمات الملاحية بصورة طبيعة مؤكدًا أنها لم تتوقف ولا يوم واحد منذ اندلاع الأزمة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب.

منطقة البحر الأحمر

جاء ذلك خلال اجتماعه مع أرسينيو دومينجيز الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية” IMO”، بهدف بحث تطورات الأوضاع الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، ومناقشة آليات التعاون والعمل المشترك لتقليل تأثيرات الأزمة على سلاسل الإمداد العالمية وحركة الشحن البحري.

وشدد”ربيع”على أن الوضع الراهن ينذر بتفاقم حجم الانبعاثات الكربونية الضارة مع استهلاك السفن مزيدا من الوقود عند اتخاذها طرقا بديلة وإبحارها لمسافات ومدد زمنية أكثر من المعتاد.

استهلاك الوقود

وأضاف رئيس الهيئة، أن قناة السويس تحقق وفرا في الوقت والمسافة مقارنةً بالمسارات البديلة مما يساهم في خفض استهلاك الوقود بنسب تتراوح من 10 إلى 90% وفقا لمينائي القيام والوصول، وما يترتب عليه من خفض الانبعاثات الكربونية الضارة.

من جانبه، أكد أرسينيو دومينجيز الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية “IMO” حرصه على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع هيئة قناة السويس، مثمنا الجهود المبذولة من جانب الهيئة في تحقيق التواصل الفعال مع كافة المعنيين بسوق النقل البحري باعتباره توجه ضروري للوقوف على ما يحتاجه ملاك ومشغلي السفن من احتياجات وخدمات وضمانات تكفل لهم العبور الآمن من قناة السويس.

التحديات اللوجيستية

وشدد دومينجيز على أن المنظمة البحرية الدولية “IMO” تدعم حرية الملاحة وتدعو إلى التهدئة في منطقة البحر الأحمر كما أنها تعمل على تقديم الدعم الكامل لقناة السويس بتوجيه رسالة واضحة لكافة أعضائها مفادها أن الملاحة بقناة السويس مازالت مفتوحة أمام الجميع لاسيما في ظل التحديات اللوجيستية والأمنية التي تواجهها السفن التي تلجأ للالتفاف حول طريق رأس الرجاء الصالح فضلا عن التحديات البيئية التي يفرضها طريق رأس الرجاء الصالح باعتباره مسار غير مستدام لحركة الملاحة نظرا لافتقاره الخدمات اللازمة.

آخر الأخبار