مصر تستعين بهونج كونج لتبسيط الإجراءات الجمركية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الدولة تتطلع لإبرام اتفاقية منع الازدواج الضريبي لتشجيع رجال الأعمال من مصر وهونج كونج، والاستفادة من خبرة هونج كونج في مجال تبسيط الإجراءات الجمركية، كما تتطلع لزيادة أعداد السائحين من «هونج كونج» لمصر.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بنظيره بهونج كونج بول تشين، على هامش مشاركتهما في المنتدى المالي الآسيوي، لمناقشة سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين الجانبين خاصة فيما يتعلق بالسياسات المالية، وآليات التعامل الإيجابي المرن مع ما تفرضه التداعيات العالمية للنزاعات الجيوسياسية من ضغوط.

القطاع الخاص

وأشار “معيط” إلى أن الدولة تعمل على تحقيق نمو مرتفع ومستدام يقوده القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه يتم تهيئة بيئة مواتية لدعم الاستثمارات المحلية والأجنبية بحوافز وتيسيرات ضريبية وجمركية جنبًا إلى جنب مع إطلاق «وثيقة سياسة ملكية الدولة» و«الرخصة الذهبية» و«برنامج الطروحات» الذي يستهدف تعزيز جهود تلبية الاحتياجات التمويلية خاصة في ظل الظروف العالمية الراهنة.

الإصلاحات الهيكلية

وأضاف الوزير، أن الوزارة مستمرة في تنفيذ حزمة من الإصلاحات الهيكلية القوية لمساندة القطاعات الواعدة، وذلك بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة، وتحفيز تنافسية الاقتصاد دوليًا، لافتًا إلى أن اوزارة ملتزمة بالانضباط المالي ووضع معدلات العجز والدين في مسار نزولى ليصل إلى أقل من 85% بنهاية يونيو 2028، وإطالة عمر دين أجهزة الموازنة ليبلغ 4 سنوات في المدى المتوسط بدلًا من 3 سنوات حاليًا.

السياسات المالية

ووجه الوزير، بتنسيق السياسات المالية وتبادل الخبرات بين البلدين؛ لاحتواء الصدمات الداخلية والخارجية والاستفادة من الأدوات المالية غير التقليدية وطرح سندات بالعملة المحلية في سوق هونج كونج؛ باعتباره من أكبر المراكز المالية في العالم، فضلًا على تحفيز الشراكات مع القطاع الخاص بين الطرفين وزيادة الاستثمارات المشتركة.

مجال الاستثمار

ومن جهته، أكد “تشين”، رغبته فى زيادة التعاون مع مصر في مجال الاستثمار خاصة الخدمات المالية، وتوقيع اتفاقية تجارة حرة وحماية الاستثمارات، وزيادة عدد المنح الدراسية للطلبة المصريين بالجامعات في «هونج كونج».

آخر الأخبار