«المشاط»: تمويل 26 مشروع ضمن برنامج التعاون الإقليمي مع الاتحاد الأوروبي

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،تمويل 26 مشروع في العديد من القطاعات ذات الأولوية، وهى قطاعات تنمية الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والتعليم والبحث العلمي والتنمية التكنولوجية والابتكار، وتنمية الدمج الاجتماعى ومحاربة الفقر،فى إطار برنامج التعاون الإقليمى الجديد المزمع تنفيذه مع الاتحاد الأوروبي بعنوان التعاون عبر حدود البحر المتوسط  INTERREG NEXT MED.

وقالت خلال كلمتها الافتتاحية التي ألقتها فى الجلسة المعلوماتية، التى عقدت بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إنه تم تنفيذ المشروعات الهادفة لمكافحة تداعيات تغير المناخ وتعزيز الاستدامة فى مجالات حماية البيئة وتغير المناخ، وإدارة المياه وإدارة المخلفات، والطاقة المتجددة والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.

البرامج التنموية

وأكدت “المشاط” حرص الوزارة على تعظيم الاستفادة من كافة البرامج التنموية والتمويلات المتاحة من خلال شركاء التنمية، وأبرزها برامج التعاون المختلفة مع الاتحاد الأوروبي، ومنها برامج التعاون الإقليمي والتى تستهدف دعم الجامعات والهيئات والمراكز البحثية والاتحادات والقطاع العام والخاص، ومنظمات المجتمع المدني فى مصر.

تبادل الخبرات

وأوضحت أن الاستفادة تكون من خلال إتاحة المنح ، وخلق شراكات مع نظرائهم فى الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي ودول حوض البحر المتوسط بما يسمح بتبادل الخبرات والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة.

القطاع الخاص

وقالت “المشاط”، إن هدف البرنامج، هو دعم تنفيذ مشروعات بواسطة شركات القطاع الخاص والاتحادات والجامعات والمراكز البحثية ومنظمات المجتمع المدني.

التنمية الاقتصادية والاجتماعية

وأضافت الوزيرة، أنه يعد استكمالًا لجهود التعاون السابقة مع الاتحاد الأوروبي، موضحة أنه تم تنفيذ برنامج “التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط” ومن بينهم مصر للفترة من 2014-2020 بقيمة 209 مليون يورو، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتنمية الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم التعليم والبحث العلمي والتنمية التكنولوجية والابتكار، وتعزيز الدمج الاجتماعي ومحاربة الفقر، وحماية البيئة وتغير المناخ من خلال مشروعات التكيف والتخفيف.

المحافظات المستفيدة

وأوضحت “المشاط” أن العديد من المحافظات قد استفادت من البرنامج، من بينها: كفر الشيخ، الدقهلية، الإسكندرية، الشرقية، مطروح، بورسعيد، البحيرة، الإسماعيلية، دمياط، الغربية، المنوفية، السويس، والقليوبية.

الجهات المستفيدة

وأضافت، أنه تعددت الجهات المستفيدة من تمويل المشروعات من بينها اتحاد الصناعات المصرية واتحاد منظمات الاعمال المصرية الأوروبية والجامعات اليابانية بمصر، والمركز المصري للابتكار والتنمية التكنولوجية، وغيرها من الجهات، فضلًا عن العديد من منظمات المجتم المدني.

آخر الأخبار