رئيس البنك الدولي يعرب عن قلقه من أزمة الديون في الاقتصادات الناشئة

قال رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، إن الوضح الحالي ليس “بالوقت السهل”، في إشارة إلى التوترات الجيوسياسية التي تهيمن على توقعات وآفاق النمو الاقتصادي العالمي.

أزمة الديون

وأبدى بانجا، ضمن جلسة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بعنوان “المملكة العربية السعودية: المسار المستقبلي”، قلقه من أزمة الديون في الاقتصادات الناشئة. كما أبدى قلقه أيضا من نمو الاقتصاد الصيني وتداعياته على مسار الاقتصاد العالمي.

الاقتصاد العالمي 

وذكّر بانجا بتوقعات البنك الدولي الأخيرة، التي قالت بتباطؤ الاقتصاد العالمي للعام الثالث على التوالي عام 2024، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة، والتضخم المستمر، وتراجع التجارة، وتراجع النمو الاقتصادي الصيني.

وتوقع البنك أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.4% فقط هذا العام، وسيكون ذلك أقل من نمو بنسبة 2.6% عام 2023، و3% في عام 2022، و6.2% في عام 2021.

الأسواق الناشئة

هذا وحذر البنك الدولي في نوفمبر من العام الماضي، من أن العديد من الأسواق الناشئة الصغيرة تواجه “أزمة ديون صامتة”، في الوقت الذي تكافح فيه من تأثير ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية على مواردها المالية الهشة بالفعل.

الشرق الأوسط 

وتوقع البنك الدولي سابقا تسارع معدل النمو بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 3.5% في عامي 2024 و2025، بافتراض عدم تفاقم الصراع العسكري في غزة، وذلك بعدما تباطأ النمو التقديري إلى 1.9% فحسب في العام الماضي.

آخر الأخبار