كمال الدسوقي: الأولوية للسيطرة على سعر الدولار

قال الدكتور كمال الدسوقي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن الاقتصاد المصري لديه تنوع كبير في الموارد، رغم المشاكل التي تعاني منها الدولة في السياسة النقديةو عدم توافر العملة الأجنبية بشكل كبير و ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة الماضية.

وأضاف “الدسوقي” خلال لقاء ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك مجموعة من الاجراءات التي يجب اتخاذها حيال ذلك، على رأسها السيطرة على الفارق الكبير بين السعر في السوق الرسمي والسعر في السوق الموازي.

مشكلة التعويم 

وأردف أنه أكبر مشكلة تواجه أي اقتصاد هو التعويم و التضخم، لأنه كلما انخفضت قيمة العملة المحلية أمام العملة الأجنبية كان هناك أزمة.

وأوضح، أنه لابد أيضا من رفع حجم التصدير عن الاستيراد وتوفير مخزون استراتيجي كاف من السلع الأساسية .

أحداث غزة 

وأشار عضو اتحاد الصناعات، إلى أن أحداث غزة خلال الفترة الأخيرة، أثرت بشكل كبير في على مصر، لافتا إلى أن الاقتصاد والسياسة متكاملتان لا ينفصلان، مشيرًا إلى أن الضغوط السياسية دائما ما تؤثر على الاقتصاد.

زيادة الصادرات

وأوضح أن التصدير لم يتأثر كثيرا عن العام الماضي، وأن القيادة السياسية كانت تخطط لزيادة حجم الصادرات، لافتًا إلى أنه يجب استقرار سعر الصرف أولا.

تحديد سعر الصرف 

واختتم كمال الدسوقي حديثه قائلا: ” 17 مليار دولار أو 20 مليار دولار ليس فارقا كبيرا بين الصادرات والواردات، وهناك دول أزماتها الاقتصادية أكبر من مصر، ولابد من تدخل البنك المركزي في تحديد سعر الصرف أي رفع السعر عن السوق الموازي لفترة مؤقتة حتى يتم استعادة التوازن في العملة “.

آخر الأخبار