«جابرييل»: مصر شريك أساسي لبلغاريا في الملف التجاري

قالت ماريا جابرييل، نائبة رئيس وزراء بلغاريا، إن مصر تعد شريك أساسي لبلغاريا في الملف التجاري، إذ يحظى البلدان بإمكانات كبيرة من حيث توافر السلع التي يمكن من خلالها تحقيق المنفعة المتبادلة، موضحة أن مصر هي شريك استراتيجي لبلغاريا.

الملف التجاري

جاء ذلك خلال لقائها مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، لتعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين مصر وبلغاريا.

تصدير القمح

وأشارت “جابرييل” إلى أن مصر وبلغاريا لديهما تعاون عالي المستوى في مجال الأمن الغذائي، خاصة توريد القمح لمصر، مؤكدة أن صوفيا منفتحة على مزيد من التعاون مع القاهرة في مجال تصدير القمح.

الهيدروجين الأخضر

وذكرت أن بلغاريا منفتحة كذلك على التعاون مع مصر في مجال الهيدروجين الأخضر الذي يحظى بقيمة واهتمام كبيرين في القارة الأوروبية، وكذلك التعاون مع مصر في مجال منع الهجرة غير الشرعية.

دعم الاستقرار

وأعربت نائبة رئيس وزراء بلغاريا، عن تقديرها للجهود المصرية المبذولة للتوصل إلى حل للوضع الإنساني في قطاع غزة، مؤكدة أن مصر تلعب دورًا ملحوظًا في دعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

الحرب في أوكرانيا

ولفتت “جابرييل” إلى ضرورة التوصل العاجل لحل الأزمة في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن، منوهة إلى الدور المهم الذي تلعبه الأطراف الإقليمية تجاه حل الأزمة، ومؤكدة دعمها لمبدأ حل الدولتين، وحول الحرب في أوكرانيا، أكدت الوزيرة أهمية العمل على إنهاء الحرب وإحلال السلام في أوكرانيا.

النفاذ الإنساني الآمن

ومن جانبها، أشار “مدبولي”،  إلى استمرار مصر في جهودها الدبلوماسية بالتعاون مع الأطراف المعنية من أجل التوصل لحل بشأن وقف الحرب على قطاع غزة، ومعالجة تداعيات الأزمة الإنسانية في القطاع، وتحقيق النفاذ الإنساني الآمن والسريع لمتطلبات الأشقاء الفلسطينيين هناك.

الاقتصاد العالمي

أكد  رئيس الوزراء،  أن الحرب في أوكرانيا لها تداعيات اقتصادية شديدة السلبية على الاقتصاد العالمي والدول النامية بشكل خاص، ومصر إحدى الدول التي تأثرت سلبًا بإندلاع هذه الحرب، لاسيما في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والسياحة والطيران المدني، معرباً عن تطلعه لوقف الحرب وإحلال السلام في أقرب فرصة ممكنة.

آخر الأخبار