«المشاط» تبحث مع «التمويل الدولية» زيادة الاستثمار ودعم القطاع الخاص

 

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي حرص الحكومة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة التمويل الدولية، بما ينعكس على زيادة الاستثمارات وتعزيز تمكين القطاع الخاص في مصر.

فرص الاستثمار

جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة مع وفد رفيع المستوى من مؤسسة التمويل الدولية، لمناقشة مستهدفات المؤسسة في قارة أفريقيا، ورغبتها في زيادة حجم الاستثمارات وتنويع البرامج بما يشمل المزيد من القطاعات والفئات غير المستهدفة.

حياة كريمة

وتطرق الاجتماع إلى التباحث حول مشاركة مؤسسة التمويل الدولية، في تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، لتطوير قرى الريف المصري من خلال تمويل شركات القطاع الخاص المشاركة في المبادرة.

جهاز المشروعات الصغيرة

كما تناول الاجتماع الحديث حول دور جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في تمويل المشروعات الصغيرة ضمن مبادرة “حياة كريمة”، وإمكانية تعزيز التعاون بين مؤسسة التمويل الدولية والجهاز لزيادة التمويل المتاح للقطاع الخاص على مستوى الشركات الصغيرة والمتوسطة.

قطاع الرعاية الصحية

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى التقرير الذي تعمل مؤسسة التمويل الدولية على إعداده حول تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الرعاية الصحية في مصر، مؤكدة اهتمام الحكومة بهذا القطاع وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعاته.

علاقات وثيقة

وأعربت “المشاط” عن تقديرها للعلاقات الوثيقة مع مؤسسة التمويل الدولية، باعتبارها ذراع مجموعة البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص، والشراكات المنفذة على مدار السنوات الماضية لزيادة استثمارات المؤسسة في مصر في مختلف شركات القطاع الخاص لدعم جهود التنمية، حتى تجاوزت قيمتها 7 مليارات دولار.

البنك الدولي

وتُعد العلاقة بين الحكومة ومؤسسة التمويل الدولية، جزءًا من العلاقة الأشمل مع مجموعة البنك الدولي، وتقوم العلاقة مع المؤسسة على 3 مبادئ هي التوظيف والتكامل والشمولية، وتبلغ محفظة الاستثمارات الجارية للمؤسسة في مصر نحو 1.84 مليار دولار في قطاعات الأسواق المالية، والأعمال الزراعية، والصحة، والتعليم، والتصنيع، والسياحة، والتجزئة، والتشييد والعقارات، والبنية التحتية، والبترول والتعدين، وخلال يناير 2024 ضخت المؤسسة استثمارات للقطاع الخاص بقيمة 26.8 مليون دولار في عدد من القطاعات.

آخر الأخبار