نائب رئيس «ريدكون» يوضح أهمية صناديق الاستثمار في السوق العقاري

قال أحمد عبد الله، نائب رئيس شركة ريدكون بروبرتيز، أن صناديق الاستثمار العقاري هي أحد الوسائل الهامة للتمويل بالنسبة للمطورين العقاريين، وبالتالي فإن الصناديق بعد إصدار القانون الذي ينص على أن 80 % من الصندوق تم استثمارها أو 80 % من العوائد كانت وحدات تجارية أو إدارية أو فندقية يتم إعفائها من ضريبة الدخل والضريبة الرأسمالية وضريبة التوزيعات.

جاء ذلك خلال مائدة مستديرة نظمتها انفستجيت برئاسة المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، مع كبار المطورين العقاريين في مصر، لمناقشة السبيل الأمثل للاستثمارات العقارية الناجحة.

الصناديق العقارية 

وأضاف “عبد الله” أن مصر لديها نقص في المنتجات التي تدخل الصناديق العقارية سواء التمويل او استقرار سعر الصرف وجذب الشركات الكبيرة والكيانات ودرجها في البورصة لجذب الاستثمارات الخارجية، وإنه يجب أن نبدأ داخليا لحل أزمة التمويل.

وأكد، أن الصناديق العقارية تعد من أهم عوامل الدعم التي يحتاجها القطاع في الفترة الحالية، حيث توفر تمويلات مناسبة مقارنة بأدوات أخرى مرتفعة التكلفة كالقروض والتوريق.

وأوضح نائب رئيس الشركة، أن الصناديق العقارية ستجذب استثمارات جيدة لو المطورين العقاريين بدأوا في زيادة الشقق الفندقية كجزء من الأنشطة التي يعملون عليها.

البورصة العقارية 

وأكد “عبد الله” أن البورصة العقارية مهمة بسبب أنها تعمل على عقار فيكون المستثمر قادر من خلالها على الاستثمار بنسب صغيرة بها. 

وبالنسبة لمشكلة التسجيل، قال نائب ريدكون، إن مشكلة التسجيل العقاري أكبر مشكلة متواجدة في السوق العقاري ويمكن أن نجد لها حل عن طريق ناس مرخصة أو محامين أو شركات ولابد من نظام لكي تتبنى أو بتناقل ملكية ولكنها من الأفضل أن تبدأ في مناطق لم يحدث بها تغيرات كبيرة في الملكية مثل العاصمة الإدارية والتجمع الخامس، مدينة نصر.

المطورين العقاريين

وقال نائب رئيس الشركة، أن القطاع العقاري منذ عام 2019 إلى الآن يمر بمنعطفات حادة تتمثل في زيادة أسعار الفائدة ثم زيادة تكلفة التمويل وتراجع قيمة العملة الوطنية الجنيه، مشيرا أن أخطر ما يواجه المطورين العقاريين في الوقت الراهن هو كيفية التحوط من ارتفاع الدولار مقابل الجنيه سعر إضافة إلى التضخم، مضيفا أن استقرار أسعار الصرف تعد حافز للاستثمارات الخارجية

أكد أحمد عبد الله، أن المطور العقاري يواجه عدة تحديات في الظروف الراهن وعليه اتباع أساليب التحوط المعروفة أو يبتكر أساليب جديدة في سبيل الخروج من الازمة.

دفع وحدات

وأضاف، أن من أهم الأساليب التحوطية التي اتبعتها ريدكون هو دفع مقابل الخدمات في المشروع وحدات وليس أموال، مشيرًا إلى أن هذه الأداة التحوطية أحدثت فارقًا كبيرًا في أداء الشركة مضيفًا أن ريدكون تستهدف مبيعات بحوالي 18 مليار جنيه استثمارات بحوالي 5 مليار جنيه.

آخر الأخبار