الحكومة: 1.3 مليون طن من السولار و 600 ألف طن بنزين الطاقة الإنتاجية لمشروع توسعات مصفاة تكرير «ميدور»  

أشار المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إلى أن من أهم المشروعات الجاري تنفيذها حاليا، والتي ستدخل الخدمة قريباً، مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور بالإسكندرية، بتكلفة تصل إلى 2.7 مليار دولار.

اجتماع الحكومة اليوم

جاء ذلك خلال اجتماع الحكومة اليوم، لمتابعة موقف تنفيذ المشروع، وجهود توفير المنتجات البترولية المختلفة.

الطاقة الإنتاجية للمشروع

وأضاف الوزير أنه تم التشغيل التجريبي لمختلف مراحل المشروع، ومن المخطط أن يبدأ التشغيل الكامل له بحلول شهر مارس المقبل، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يصل حجم الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 1.3 مليون طن من السولار، و600 ألف طن بنزين عالي الأوكتان، و700 ألف طن وقود نفاثات، و226 ألف طن فحم، و145 ألف طن بوتاجاز، و65 ألف طن كبريت.

زيادة طاقة التكرير

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى تعظيم إنتاج المنتجات البترولية، من خلال زيادة طاقة التكرير الحالية من 100 إلى 160 ألف برميل/يوم، وذلك بإضافة 5 وحدات جديدة والتوسع ببعض الوحدات القائمة، سعياً للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية عالية الجودة.

عوائد مشروعات البترول

من جهته، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن ما يتم تنفيذه من مشروعات في قطاع البترول، يعمل على زيادة حجم الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية، وهو ما ينعكس على تخفيض تكاليف استيرادها من الخارج، وتوفير النقد الأجنبي.

توافر النقد الأجنبي

ومن ناحية أخري، تناول الاجتماع، جهود التعاون والتنسيق مع البنك المركزي لتوفير النقد الأجنبي المطلوب لاستيراد المنتجات البترولية المطلوبة، تلبية لمختلف الاحتياجات والمتطلبات خلال الفترة المقبلة.

آخر الأخبار