وزير الخارجية: شراكة استراتيجية مع الكونجرس لإحلال السلم والأمن إقليميًا

أكد سامح شكري وزير الخارجية ، أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع أعضاء الكونجرس الأمريكي بهدف إحلال السلم والأمن؛ لحساسية وخصوصية الظروف الراهنة والأوضاع الإقليمية والدولية المضطربة.

وفد الكونجرس

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع وفدآ من مجلس النواب الأمريكي برئاسة عضو المجلس “أدم سميث” زعيم الأقلية الديمقراطية بلجنة الخدمات العسكرية.

تهجير الفلسطينيين

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن سامح شكري شدد على رفض مصر العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، وأية أفكار أو إجراءات تدفع نحو تهجير المواطنين الفلسطينيين خارج قطاع غزة. مؤكدا أهمية الإستمرار في الجهود الرامية لدفع مختلف جوانب العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية كما تناولت المباحثات الوضع في قطاع غزة

وقف إطلاق النار

أوضح وزير الخارجية خلال اللقاء، أن مصر لا ترى بديلاً سوى الوقف الفورى لإطلاق النار واتخاذ خطوات واضحة تجاه إطلاق عملية سلام جادة وحقيقية تؤدى إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة خلال فترة زمنية محددة وقصيرة، مشيرآ ٱلى أهمية الدور الذي تضطلع به وكالة “الأونروا” في استقبال وتوزيع المساعدات الإنسانية في غزة،

إقامة الدولة الفلسطينية

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الخارجية أن اللقاء شهد حواراً معمقاً حوّل مختلف جوانب الأزمة فى قطاع غزة، الأمنية والسياسية والإنسانية، حرص خلاله وزير الخارجية على الإجابة عن تساؤلات أعضاء مجلس النواب الأمريكى بشأن تقييم مصر لسبل الخروج من الأزمة الراهنة وإنهاء الحرب.

الوساطة المصرية

واستعرض الوزير فى هذا الإطار الجهود التى تقوم بها مصر من أجل تسهيل دخول المساعدات الأنسانية وإزالة العوائق التى تضعها إسرائيل، بالإضافة الي جهود الوساطة المصرية بهدف الوصول إلى صفقة تسمح بإنفاذ هدنة إنسانية تحقن دماء الفلسطينيين وتسمح بتركيز الجهود علي فرص التوصل لوقف كامل ودائم لإطلاق النار.

آخر الأخبار