باستثمارات 900 مليون جنيه.. استكمال أول مرحلتين ببرنامج النهوض في منظومة المخلفات

أكدت  الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة تم تنفيذه في أربع محافظات هم “كفرالشيخ ، قنا ، الغربية ، أسيوط”،  كنموذج تجريبي لكيفية إعداد مخطط  كامل لكل محافظة، من حيث وضع الخطة والدعم اللازم وكيفية تنفيذ البنية التحتية وعمليات التشغيل.

البرنامج الوطني

جاء ذلك خلال ترأسها للاجتماع التاسع للجنة تسيير البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، في العاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة وتقييم أعمال البرنامج والخطوات المستقبلية.

البنية التحتية

واوضحت وزيرة البيئة ، أن الاجتماع أستعرض  أهم مدخلات البرنامج بالمحافظات الأربعة للنهوض بالبنية التحتية لمنظومة المخلفات، ومنها استكمال المرحلة الأولى والثانية من البرنامج الوطنى باستثمارات 900 مليون جنية بدعم من شركاء التنمية”، مشيرة إلى أنه سيتم دراسة ما تم تنفيذه من خلال مشروع مصرف كتشينر على مستوى محافظتى الغربية وكفر الشيخ.

التنمية المحلية

أشارت  “فؤاد” إلى أنه سيتم دراسة طلبات المحافظين والنواب والخاصة ،  بزيادة مشروعات البنية التحتية بالمحافظات وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

المخلفات البلدية

وأضافت، أنه يتم حاليًا العمل على دراسة مراعاة بعد المسافات للمدافن الصحية في كافة المحافظات خاصة محافظات الدلتا حيث سيتم مناقشته قريبًا بمجلس الوزراء وسيتم اعتماده باللائحة التنفيذية، مشيرة إلى أن مصانع التدوير لكى تحقق منظومة اقتصادية تشمل كافة أنواع المخلفات ، يجب توافر مساحات واسعة حيث يمكن أن يشمل المصنع تدوير 3 أنواع من المخلفات البلدية والعضوية والزراعية .

الاستثمارات المتاحة

وأكدت أن الجميع شركاء في النجاح والتنمية وأن الدولة المصرية بكافة أجهزتها ، ملتزمة التزام كامل لحل مشكلة المخلفات البلدية على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أنه سيتم بذل مزيد من الجهود خلال الفترة القادمة سواء للدعم الفني أو الاستثمارات المتاحة في هذا الصدد.

آخر الأخبار