وزير قطاع الأعمال: بناء المحطات الشمسية يسهم في إدخال صناعات جديدة

وقعت شركة مصر للألومنيوم اتفاقية تعاون مع شركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية لإقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات لإنتاج الكهرباء للمجمع الصناعي بنجع حمادي، وذلك بحضور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام و “هيلدا كليمتسدال” سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة.

 

إنشاء المحطة

وقال ” عصمت ” في بيان اليوم إنه تم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات لكل مرحلة على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهرًا من تاريخ التوقيع، والمرحلة الثانية خلال 24 شهرًا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

 

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام أن المشروع يأتي في إطار تنفيذ خطة تطوير شركة مصر للألومنيوم لزيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، وحرص الوزارة على توافق الشركات التابعة مع معايير التصنيع العالمية واشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والالتزام بالقواعد الجديدة للحد من الكربون.

 

المحطة الشمسية

وأوضح ” عصمت ” أن المحطة الشمسية تقام في موقع قريب من مصنع الألومنيوم بنجع حمادي، وتتولى شركة سكاتك (مطور متكامل لمشروعات الطاقة والوقود الأخضر) تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدات وإجراءات الدراسات.

 

وأشار ” عصمت ” إلى أن شركة مصر للألومنيوم تقوم بتلبية متطلبات المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، خاصة وأنها نجحت مؤخرًا في الحصول على شهادة معيار أداء مبادرة الإشراف على الألومنيوم (ASI) لضمان سلامة وتوافق سلاسل التوريد وقوانين العمل وحماية البيئة والحوكمة.

 

شركة مصر للألومنيوم

وأكد ” عصمت ” أن شركة مصر للألومنيوم تعمل حاليًا بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع وهو التحدي الذي نجحت الوزارة في تحقيقه في ظل أنه لم يحدث من قبل، وذلك بفضل الالتزام ببرامج الصيانة وخطة التشغيل وسياسات تسويقية وبيعية جديدة وكذلك توفير مستلزمات الصناعة.

 

وأوضح ” عصمت ” استعداد مختلف أنواع الشراكات والتي تسهم في تطوير أداء الشركة والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير في ظل زيادة الطلب على المنتج، وتحقيق العائد على الاستثمار في إطار خطة التطوير والتحديث التي يتم تنفيذها.

 

آخر الأخبار