وزير الخارجية يتوجه إلى البرازيل للمشاركة في  مجموعة العشرين

توجه سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء إلى ريو دي جانيرو العاصمة البرازيلية، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

تلبية الدعوة

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية، إن المشاركة المصرية تأتي تلبية للدعوة التي وجهتها الرئاسة البرازيلية للمجموعة لمصر، للمشاركة في اجتماعاتها خلال العام الجاري.

وأضاف “أبو زيد”،أن وزير الخارجية سيعقد عددًا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من الدول الأعضاء والدول المدعوة للمشاركة في الاجتماعات.

إصلاح الحوكمة العالمية

ومن المقرر أن يتحدث “شكري” – خلال جلسة عمل – حول دور مجموعة العشرين في التعامل مع الأزمات الدولية، وجلسة أخرى حول إصلاح الحوكمة العالمية.

وتعد هذة المشاركة هي الرابعة لمصر، حيث سبق لها المشاركة ثلاث مرات كضيف على المجموعة، وذلك خلال أعوام 2016 و2019و2023.

مجموعة العشرين

كان الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، قال في وقت سابق، إن بلاده تدعم مبادرة مصر لمنطقة خالية من السلاح في الشرق الأوسط، متابعا: “نحن لدينا المبادرة ذاتها في أمريكا الجنوبية ونعول على دعم مصر في مجموعة العشرين لكي نحقق نجاح هذا الاجتماع خاصة في مبادرتي التحالف الدولي ضد الجوع والفقر والتعبئة الدولية ضد التغير المناخي”.

وأضاف “دا سيلفا”، في مؤتمر صحفي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي: “نريد أن نشجع أيضا المباحثات حول الديون الخارجية للبلدان الفقيرة، ورغم مشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين انطلاقًا من هذا العام، فإن القارة تحتاج إلى تمثيل أكبر وإدراج بلدان أخرى”.

آخر الأخبار