أحمد الوكيل: إعداد دراسة مشروع للتكامل العربي التركي الأوروبي

دعا أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والأفريقية ، نظيره التركي رفعت هيسار، بإعداد  دراسة مشروع للتكامل العربي التركي الأوروبي على غرار مشروع للربط بين الشركات الأوروبية والتركية مع نظرائهم في مصر وتونس وفلسطين.

التعاون الثلاثي

وأكد “الوكيل”، خلال كلمته بالاجتماع الخامس للغرف العربية التركية اليوم السبت، ضرورة التعاون الثلاثي في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والنقل واللوجستيات والخدمات والطاقة وغيرها من الفرص الواعدة، وذلك وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

دور اتحاد الغرف

وقال “الوكيل”، إننا سعينا جاهدين لتنمية علاقاتنا الثنائية من خلال تعاون مثمر بين اتحادات الغرف في دولنا، ونجحنا في أن نضاعف تبادلنا التجاري والاستثماري، لافتا إلى أهمية أن تتكامل المواني والمراكز اللوجستية والصناعات ، والخدمات، ومدخلات الانتاج، للانتقال من التعاون الثنائي إلى الثلاثي.

محور التعاون

وأشار إلى أن الدولة تساهم بدور أساسي في هذا التعاون، من خلال شراكة الحكومة والقطاع الخاص والتي فتحت أبوابها لشركائنا من مختلف دول العالم، في كافة القطاعات، خاصة لأشقائنا من الوطن العربي وتركيا.

التصنيع والتصدير المشترك

ووجه “الوكيل”، بالعمل على التصنيع والتصدير المشترك لأسواق أفريقيا والاتحاد الأوروبي وغيرها من مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر والتي تتجاوز 3 مليارات مستهلك بدون جمارك وبمكون محلى 45 بالمائة شامل التصنيع والتعبئة.

اتفاقية التير

وأكد ضرروة استغلال اتفاقية التير(الاتفاقية الجمركية للنقل الدولي للبضائع بموجب بطاقات النقل البري الدولي) للتصدير من خلال الطرق العابرة للقارة الافريقية مثل الإسكندرية كيب تاون، وبورسعيد داكار،وسفاجا انجمينا التي ستفتح أسواق الدول الحبيسة في وسط أفريقيا، والتي تتكامل مع خطوط الرورو السريعة الجديدة مع الاتحاد الأوروبي من دمياط إلى تريستا، وقريبا من مرسين الى الإسكندرية وبورسعيد كشرايين لتنمية الصادرات.

خلق تحالفات قوية

ولفت “الوكيل”، إلى أهمية خلق تحالفات قوية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية في مصر وأفريقيا، ولإعادة اعمار دول الجوار التي دمرتها الحروب والصراعات، مشددا على أهمية تحقيق الأمن الغذائي من خلال التشارك في مشروع استصلاح ملايين الأفدنة، وتصنيع منتجاته لرفع القيمة المضافة وخلق فرص عمل.

آخر الأخبار