خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة ضربت سوق العملة

قال السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن صفقة رأس الحكمة ضربت تسوق العملة في مصر، مشيرًا إلى أنه مع الإعلان عن تدفق العملة الصعبة من خلال إبرام اتفاقية الاستثمارات في رأس الحكمة، أدى ذلك الي اضطرابات فى السوق السوداء وهبط سعر صرف الدولار إلى أقل من 50 جنيهًا.

صفقة رأس الحكمة

وأكد “خضر في تصريح لـ”القرار المصري”  أن زيادة التدفقات النقدية أدت إلى تقوية العملة المحلية وارتفاع قيمتها مقابل العملات الأخرى، مما يترتب عليه تضخم العرض النقدي وتأثير سلبي على القيمة النقدية، وبالتالى يمكن أن يؤثر ذلك على أسعار الصرف والتجارة الخارجية.

ضربة سوق العملة

وأضاف “خضر”  أن صفقة “رأس الحكمة” سيكون لها تداعيات على كبح جماح السوق السوداء خلال الفترة المقبلة وهناك أيضا عدة آليات يمكن أن تؤثر في سوق العملة من بين هذه الآليات تدفقات رأس المال حيث تؤدي الصفقة إلى تدفقات كبيرة من رأس المال الأجنبي إلى مصر وسوف يؤدي ذلك إلى تقوية العملة المحلية وارتفاع قيمتها مقابل العملات الأخرى.

الاستثمار في مصر

وأشار “خضر” إلى أن صفقة رأس الحكمة أثرت على توقعات المتداولين في سوق العملات، إذا تم اعتبار الصفقة إيجابية ومشجعة للاستثمار في مصر، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على العملة المحلية وارتفاع قيمتها وعلى العكس ، أيضًا سياسة البنك المركزي حيث يمكن أن يتدخل البنك المركزي للحفاظ على استقرار سوق العملة، وقد يتبنى البنك المركزي سياسات مثل تعديل أسعار الفائدة أو التدخل في السوق لشراء أو بيع العملة المحلية بهدف التحكم في قيمتها.

توفير السلع الغذائية

وأوضح “خضر” أن صفقة رأس الحكمة لها تاثير كبير على  أسواق العملات العالمية وتحركاتها داخل مصر  وبالتالي سيكون هناك انفراجة قريبًا فى توفير السيولة الدولارية مما يساهم فى توفير السلع الغذائية والاستراتيجية وكذلك دعم العملة المحلية وتحسين الإنتاجية بشكل كبير.

سعر صرف الدولار

وشهد سعر صرف الدولار في السوق الموزاية اليوم هبوطًا حادًا، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ أشهر. حيث سجل سعر  الدولار في السوق السوداء تراجعًا كبيرًا،بلغ نحو 48 جنيه اليوم السبت 24 فبراير 2024.

السوق السوداء

هبط سعر الدولار في السوق السوداء ليصل إلى 48 جنيهًا بعد ما كان 70 جنيهًا منذ أيام.

سجل سعر الريال السعودي في السوق السوداء 9.25 جنيه.

سجل سعر الدينار الكويتي 110 جنيه بعدما وصل لسعر 200 جنيه.

سجل اليورو الأوروبي 34 جنيهًا

آخر الأخبار